البث المباشر الراديو 9090
غاز طبيعى
أعلنت شركة "بى بى" البريطانية، بدء الإنتاج فى حقل الغاز المصرى "أتول" قبل الموعد المقرر بسبعة أشهر، حيث ينتج المشروع 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا و10 آلاف برميل من المكثفات.

وقالت "بى بى" إن صافى الإنتاج الإجمالى من مشروعاتها الجديدة من المتوقع حاليا أن يبلغ 900 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطى بحلول 2021.

يأتى ذلك بعد أيام من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مرحلة الإنتاج المبكر من حقل "ظهر" للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط، والذى يعد من أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى، ويحقق الاكتفاء الذاتى لمصر من الغاز.

وكشف المهندس طارق الملا، وزير البترول، فى تصريحات ديسمبر الماضى، عن بدء الإنتاج التجريبى فى حقل الغاز الطبيعى "أتول" بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

ويعدّ حقل "أتول" البحرى أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة، وأحد ثمار المشروعات التى تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها فى مؤتمر شرم الشيخ، وتم توقيع اتفاق مبادئ بالتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة البريطانية لندن فى نوفمبر 2015.

ويقدر احتياطى الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المكثفات، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 3.8 مليار دولار.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار