البث المباشر الراديو 9090
انتخابات
قال الإعلامى والكاتب الصحفى محمد الباز، إن المصريين يجب عليهم أن يكونوا عارفين بالقانون وبأحكامه حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون دون علمهم.

وأضاف الباز، خلال تقديم برنامجه "باقى من الزمن"، المذاع عبر موجات الراديو 9090، صباح اليوم الثلاثاء، أن قانون الانتخابات فقط يحتوى على 6 أفعال لو فعلها أى من الناخبين أو غير الناخبين، يتعرض للعقوبة بموجب أحكامه.

وأوضح أن أول هذه الأفعال "حظر تعطيل الموظف العام لعملية الاقتراع أو الفرز"، وأكد أن القانون ينص على أن "يعاقب هذا الموظف مدة لا تزيد على 5 سنوات".

أما الفعل الثانى، فأكد محمد الباز أن القانون قرر "معاقبة المتخلفين بغير عذر عن التصويت بغرامة لا تجاوز 500 جنيه".

وأشار إلى أن استخدام العنف ضد رئيس أو أعضاء لجان الانتخاب، يمثل الفعل الثالث، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات من قام به.

والفعل الرابع هو "تهديد أعضاء اللجان الانتخابية أو رئيس اللجنة، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين من قام بهذا الفعل"، بحسب مقدم برنامج "باقى من الزمن".

وشدد على أن القانون أمر بأن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من استخدم أى وسيلة للترويع بقصد التأثير على الانتخابات ولو لم يبلغ مقصده، ولو بلغ مقصده يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنين ولا تزيد على 5 سنوات".

أما الفعل الأخير الذى يعاقب فاعله بموجب أحكام القانون، هو "كل من أهان بالقول أو بالفعل لرئيس اللجنة، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تقل عن 500 جنيه".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار