البث المباشر الراديو 9090
عبدالمنعم البنا - وزير الزراعة
شارك الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، فى تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى فى دورتها العاشرة.

جاء ذلك ضمن عدد من الشخصيات العامة خلال الحفل الذى أقيم بالعاصمة الإماراتية أبو ظبى، والذى نظمته الأمانة العامة للجائزة بحضور الدكتور عبدالوهاب زايد، أمين عام الجائزة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر.

وشمل التكريم الفائزين أيضا بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر، والتى تستهدف مزارعى نخيل التمر على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة التى تنظمها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى.

حضر الحفل الذى أقيم تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، عددا من الوزراء ممثلى الدول المشاركة ورؤساء المنظمات الدولية المشاركة ومدراء المؤسسات والهيئات المحلية المختصة ومدراء مراكز البحوث ذات العلاقة، فضلًا عن 76 سفيرا وحشد كبير من المهتمين والمختصين والأكاديميين والباحثين فى مجال نخيل التمر.

وأهدى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح بدولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، درع المؤتمر الدولى السادس لنخيل التمر والابتكار الزراعى تكريمًا له وتقديرًا لجهوده الرامية إلى الارتقاء بالقطاع الزراعى فى مصر والوطن العربى.

وكان وزير الزراعة قد شارك فى فعاليات المؤتمر الدولى السادس لنخيل التمر والابتكار الزراعى، بدولة الامارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 19 الى 21 مارس الجارى والذى أقيم تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، تحت شعار: "استشراف مستقبل زراعة النخيل وصناعة التمور".

وناقش المؤتمر خلال جلساته ما يزيد على 181 بحثًا علميًا فى مجال النخيل وإنتاج التمور، من بينها 102 ورقة علمية و79 ملصقًا علميًا لباحثين يمثلون 40 دولة حول العالم، بهدف النهوض بهذا المجال وتنميته.

وعقد وزير الزراعة على هامش المؤتمر جلسات ثنائية مع عدد من نظرائه بالدول العربية وممثلى الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالزراعة والغذاء، أبرزهم محمد بن عبيد المزروعى رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعى، لبحث تكثيف التعاون بين مصر والهيئة.

كما التقى البنا أيضًا الدكتور ثانى بن أحمد الزيودى، وزير التغير المناخى والبيئة الإماراتى، تكثيف التعاون بين الجانبين فى مجالات تحقيق التنمية الزراعية، وخصوصًا فى مجالات إدارة استخدامات مياه الرى وموقف الصادرات الزراعية بين البلدين.

واستعرض وزير الزراعة خلال اللقاء الإجراءات التى اتخذتها مصر من أجل ضمان سلامة الصادرات الزراعية والتى تضمنت زيادة عدد اجهزة التحليل فى معامل الحجر الزراعى على مستوى الجمهورية وفرض عقوبات على الشركات المخالفة تصل الى حد منعها من التصدير وتطوير نظام تتبع العينات ومتابعة جميع المبيدات والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية من أجل تنفيذ منظومة الرقابة على الصادرات الزراعية، مشيرًا إلى ان هذه الإجراءات أدت الى حدوث انخفاض ملحوظ فى نسب الشحنات المرفوضة بالخارج

ووجه وزير الزراعة الدعوة إلى الزويدي لزيارة جمهورية مصر العربية وبحث افاق التعاون بين البلدين فى المجالات الزراعية ورحب الوزير الإماراتى بتلبية الدعوة فى القريب العاجل.

ومن جهته أعرب الوزير الإماراتى عن ترحيبه بزيارة وزير الزراعة إلى الإمارات، وتطلع دولته الى توسيع تعاونها مع مصر فى المجالات الزراعية، مشيرًا إلى التواصل القائم بين وزارة التغير المناخى والبيئة الاماراتية والإدارة المركزية للحجر الزراعى التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من أجل تيسير تبادل منتجات الحاصلات الزراعية بين البلدين.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً