البث المباشر الراديو 9090
المستشار لاشين إبراهيم
قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخابات الرئاسية التى تديرها وتشرف عليها الهيئة، ستتم استنادا إلى ضمانات حقيقية للنزاهة والشفافية، وطبقا للقواعد والأسس الدستورية والقانونية وأعلى المعايير الدولية المتعارف عليها.

وأشار إبراهيم، خلال استقباله وفدين من بعثة الاتحاد الإفريقى التى ستقوم بمتابعة الانتخابات الرئاسية، ومنظمة الكوميسا، إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات، حريصة على التواصل مع المنظمات والهيئات ذات الصلة فى الدول الإفريقية، فى ضوء علاقات الصداقة والأخوة التاريخية التى تربط مصر بمحيطها الإفريقى الذى تفخر به.

وأضاف أن الانتخابات الرئاسية ستجرى تحت إشراف قضائى كامل فى جميع مراحلها، ووسط متابعة من منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام المحلية والدولية، وهو الأمر الذى يمثل ضمانة كبيرة لنزاهة عملية الاقتراع.

ولفت إلى أن أحد أهم الضمانات التى من شأنها أيضا حماية إرادة الناخبين خلال العملية الانتخابية، تتمثل فى أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، يتكون من تشكيل قضائى خالص، وأن الهيئة تتمتع باستقلال كامل وتام عن كل سلطات الدولة بمقتضى الدستور والقانون.


وتابع أنه لا يحق لأى جهة التدخل فى قراراتها، فضلا عن أن القرارات التى تصدرها الهيئة ليست محصنة وإنما تخضع لرقابة القضاء ممثلا فى المحكمة الإدارية العليا والتى تعد أعلى درجات التقاضى بمجلس الدولة.

واستعرض لاشين، بصورة تفصيلية، اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات والقوانين المنظمة لعملها، والإجراءات والقرارات التى اتخذتها الهيئة فى شأن الإعداد للانتخابات الرئاسية، بدءا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتنقيتها وإصدارها قرار دعوة الناخبين للانتخاب، وفتح باب الترشح وتلقى طلبات الترشيح، ووضع قواعد سير العملية الانتخابية بما يضمن سلامتها وحيدتها، وكل ما يتعلق بتفاصيلها وإجراءاتها وحتى إعلان نتيجتها.

وأكد أن للهيئة دورا مهما فى مجال توعية الناخبين وتبصيرهم بإجراءات وتفاصيل العملية الانتخابية، وكيفية أداء واجبهم الدستورى فى هذا الشأن وحثهم على المشاركة، باعتبار أن المشاركة الكثيفة هى الضمانة الكبرى لسلامة الانتخابات، مشددا على أن الهيئة منذ أن شرعت فى بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية، وهى حريصة على أداء هذا الدور بفاعلية.

ومنح المستشار لاشين إبراهيم، أعضاء الوفد الإفريقى نسخة كاملة من كافة القوانين المتعلقة بعملية الهيئة الوطنية للانتخابات والمنظمة للانتخابات الرئاسية، وكذلك جميع القرارات التى أصدرتها الهيئة فى شأن العملية الانتخابية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز