البث المباشر الراديو 9090
محمد نجم- باحث اقتصادى
قال الباحث الاقتصادى محمد نجم، إن مصدر بدأت فى بناء القاعدة الاقتصادية منذ عام 1952 وحتى 1962، حتى بدأ الصراع الداخلى الخاص بدولة اليمن، وما بذلته مصر لمساندتها ما أثر على الوفرة الاقتصادية الخاصة بمصر وقتها.

وأضاف نجم، أن الاقتصاد المصرى بدأ يتخذ مساره الصحيح بداية من 1981 بعد نشوب حرب أكتوبر 73، حتى وصل قمته وقت نشوب حرب الخليج 1991، حتى بدأ تفيض الدعم حتى عام 1996 بعد حادث الأقصر الشهير.

وأكد نجم، أن عدم تطبيق الدعم له أثر سيئ على الإنتاج، مفيدا بأن مصر لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية التى مر بها العالم فى عام 2008، حيث حققت مصر فى هذا العام نسبة نمو اقتصادى وصل إلى 8%.

وأوضح نجم، أن مصر حاليا تنتهج برنامج اقتصادى لاقى إشادة جميع دول العالم، نتجية للصحوة الاقتصادية القوية التى تشهدها مصر حاليا.

على صعيد آخر، أفاد نجم، أن مصر مرت بأكثر من حزمة اقتصادية منذ منتصف 2104 حتى 2106، وذلك بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مسؤولية مصر، وكان على رأس هذه الحزم الاقتصادية تحرير سعر الصرف بعد واقعة الطائرة الروسية التى أدت إلى حظر التعامل بين مصر وروسيا سياحيا حتى تم رفع الحظر مؤخراً.

وفى السياق ذاته، قال نجم، إن تطبيق قرار الحكومة فى تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن بعض من المواد البترولية والطاقة والسلع الغذائية، ساعد على صمود الدولة ومواجهة البطالة والفقر والدين العام، إضافة إلى عودة السياحة بشكل كبير منذ بداية 2108.

وأشار نجم، إلى استمرار اكتشاف حقول الغاز فى مصر، يعتبر من المؤشرات الإيجابية التى تساعد على الانفراجة الاقتصادية متسقبلا، مضيفا أن حقل "ظُهر" يعتبر نقله تاريخية فى الاقتصاد المصرى.

جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج " تحياتى" والذى تقدمه الإعلامية نشوى الحوفى عبر قناة الناس الفضائية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً