البث المباشر الراديو 9090
محمد سعفان
قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الوزارة تسعى لإيجاد علاقات عمل مناسبة بين العمال، وصاحب العمل، بما يحق السلام والاستقرار المطلوب.

وأضاف، خلال كلمته فى احتفال مصر بعيد العمال، والذى يُقام الآن، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن وزارة القوى العاملة انتهت من وضع مشروع قانون عمل جديد يخرج بفلسفة جديدة تحقق التوازن بين الحقوق والواجبات بين طرفى العملية الإنتاجية، لافتًا إلى أن مجلس النواب يناقش القانون حاليًا.

وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من قانون المنظمات النقابية العمالية بما يتماشى مع معايير الدستور والقانون، مؤكدًا أنه سيتم إجراء الانتخابات العمالية فى مايو المقبل بعد توقفها لمدة 12 عامًا.

وأكد وزير القوى العاملة أن مصر خلت من قائمة الدول المخالفة لقانون العمل وحقوق العامل، والتى أصدرتها منظمة العمل الدولية لهذا العام، ما يؤكد احترام الدولة لحقوق العمال.

أضاف أن وزارة القوى العاملة تحولت إلى النظام الإلكترونى، إذ طورت خدماتها الإلكترونية بنسبة 60% بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، كما تم إنشاء مركز خدمات إلكترونى يربط مقر الوزارة بـ 27 مديرية تابعة لها فى المحافظات كافة ويسهل التواصل بين الوزارة ومديريتها.

وأشار إلى أنه تمت ميكنة نظام التفتيش فى 19 مكتبًا للقوى العاملة فى 11 محافظة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، كما سيتم ميكنة العمل فى جميع المكاتب مرحليًا، لافتًا إلى الانتهاء من نظام الشباك الواحد بديوان عام وزارة القوى العاملة، حرصًا على تنظيم العمل، والتيسير على العمال وأعضاء منظمات العمل.

ولفت الوزير إلى أنه تم خلال الفترة من مارس عام 2017 إلى إبريل 2018 توفير 285 ألف وظيفة، وتعيين 457 ألف عامل فى 16 دولة عربية، مؤكدًا أنه سيتم تدريب 10 آلاف متدرب سنويًا بالتعاون مع ندوق التدريب والتمويل الدولى بمبلغ 100 مليون جنيه، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أنه تم تخصيص 25 مليون جنيه لشراء شهادة "أمان" للعمالة المؤقتة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز