البث المباشر الراديو 9090
وزير الخارجية الأوكرانى بافلو كليمكين
أشاد وزير الخارجية الأوكرانى بافلو كليمكين، بالتعاون مع مصر فى شتى المجالات، معتبرا أن مصر دولة مهمة وتزداد أهميتها كقائد فى المنطقة، وفيما يتعلق بالأمن العالمى، إضافة إلى اعتبارها شريكًا اقتصاديًا مهم لأوكرانيا.

وقال كليمكين: إن "هناك الكثير من الفرص المتاحة لنمو العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر لديها الكثير من الفرص الكبيرة فى المجال الاقتصادى".

ونوه إلى وجود علاقات تجارية بين كييف والقاهرة تقدر بأكثر من مليارى دولار، إضافة إلى زيارة 800 ألف سائح أوكرانى للقاهرة، متوقعا أن يصل العدد إلى مليون سائح خلال العام المقبل.

وتابع أنه بحث مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل الاستثمارات الأوكرانية فى مصر بمختلف المجالات ولا سيما النفط والغاز، لافتًا إلى أن بلاده لديها الكثير من الخبرات فى هذا المجال.

وأوضح أنه ناقش كذلك إمكانية وضع سلسلة من القيمة المضافة للمنتجات الزراعية بحيث لا يكون لدينا شركات تعمل فى مجال الزراعة فقط ولكن فى المجالات الأخرى أيضا.

وأوضح وزير الخارجية الأوكرانى، أن بلاده لديها تكنولوجيا متطورة يمكن أن تستفيد منها مصر لتطوير مصانع الصلب وغيرها، كذلك إمكانية نقل الخبرات الأوكرانية فى مجال صناعات المعدات الثقيلة.

وأضاف أن مصر لديها منطقة تجارة حرة متفردة مع القارة الإفريقية بأكملها، وكذلك أوكرانيا لديها منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبى لذا فمن الضرورى التوسع فى الفرص المتاحة للاستثمار بين البلدين، مشيرا إلى أن تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، سيسهم فى تعزيز التعاون فى مجال السياحة.

وحول لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، المقرر غدا الاثنين، أشار وزير الخارجية الأوكرانى، إلى أن بلاده لديها مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية، وهى تسير بشكل جيد، مضيفا أن مصر مركز خاص فى هذه المنطقة، ونحن فى حاجة أن تعمل كييف مع القاهرة بطريقة خاصة، وجامعة الدول العربية مهمة كذلك كجهة تمثل كل الدول العربية ليس فقط من الناحية السياسية، ولكن كذلك فيما يتعلق بالجانب الإنساني.

وقال: إن مصر امتلكت زخما كبيرا أثناء تبؤها مقعد غير دائم فى مجلس الأمن، وأن مصر وأوكرانيا ساعدتا بعضهما البعض فى مجلس الأمن فى مختلف القضايا على مدار عامين، لافتا إلى أن البلدين يتشاركان فى الكثير من الرؤى حول القضايا المختلفة.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز