البث المباشر الراديو 9090
 توقيع اتفاقية توأمة بين الإسكندرية ومدينة بافوس القبرصية
شهدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، توقيع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية مع نظيره فيدون فيدونوس عمدة مدينة باڤوس القبرصية، اتفاقية توأمة بين المدينتين، مساء الأحد، بحضور البابا ثيودوروس الثانى بطريرك الإسكندرية.

وقالت مكرم إن الاتفاقية من شأنها أن تسهم فى تنشيط السياحة والحركة التجارية وبالتالى توفير فرص عمل لتحسين الظروف المعيشية لشعوب البلدين، وكذلك تشجيع المبادرات ذات الاهتمام المشترك فى كل المجالات، فضلاً عن التبادل الفنى والثقافى والعلمي.

وأشارت مكرم إلى أن فعاليات أسبوع الجاليات "إحياء الجذور" ستتضمن زيارة أعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية إلى مكتبة الإسكندرية، وجميع المعالم التاريخية والمقومات السياحية بالإسكندرية.

وقال محمد سلطان محافظ الإسكندرية إن الاتفاقية فى إطار سبل التعاون بين مصر وقبرص، وتوطيد وتعزيز العلاقات بين المدينتين التاريخيتين، وعلى هامش بدء فعاليات أسبوع الجاليات "إحياء الجذور" بالإسكندرية.

وأضاف سلطان أن اتفاقية التوأمة بين الإسكندرية وباڤوس تتضمن فى بنودها التعاون فى مجالات الثقافة و السياحة و الاقتصاد والعلوم و التكنولوجيا و الشباب و الرياضة والنواحى الاجتماعية و غيرها من المجالات ذات الإهتمام المشترك و الذى سيعود بالنفع على المدينتين .

وأكد سلطان أن الاتفاق هو أول خطوة نحو توطيد أواصر العلاقات و الصداقة بين باڤوس و الإسكندرية ليس فقط على المستوى السياسى أو المهنى و لكن أيضا على المستوى الانسانى حيث أنها تتضمن نواحى إجتماعية و رياضية و شبابية تسمح بالتقريب بين مواطنى المدينتين وتزيد من التعارف بينهم.

وأكد على أن الجانبين سيعملان سويا على تفعيل تلك الاتفاقية فور التوقيع عليها و التعاون فى كافة مجالاتها و نحن نؤكد لكم على رغبتنا فى توطيد العلاقات الثنائية بيننا بكل الطرق الممكنة.

من جانبه قال "خاريس موريتسيس" سفير جمهورية قبرص فى مصر إن التوأمة تعد من أهم الخطوات الأساسية لتعزيز العلاقات بين قبرص ومصر، وكذلك اليونان ، مشيرا إلى أن هناك رمزية قوية متمثلة فى حضور بطريرك رئيس بلدية باڤوس فى ضيافة محافظة الإسكندرية.

شهد توقيع الاتفاقية، "خاريس موريتسيس" سفير جمهورية قبرص فى مصر، و"إيمانويل كاكافيلاكيس" قنصل اليونان فى الإسكندرية، و رؤوساء وممثلى الجمعيات والكيانات القبرصية واليونانية فى مصر، و مستشارى محافظة بافوس، المطران ناركسوس يسر مطران كنسية الروم اﻷرثوذكس،اوحضر من الجانب المصرى أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، واللواء هشام شادى السكرتير العام لمحافظة الإسكندرية، و على المنسترلى رئيس غرفة شركات ووكلاء السفر والسياحة، واللواء أحمد حجازى وكيل أول وزارة رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز