البث المباشر الراديو 9090
وزيرا الاستثمار والتنمية المحلية
تفقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أعمال التطوير النهائية بالمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر.

جاء ذلك بحضور خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والمستشار محمد عبدالوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندس إبراهيم صابر، نائب المحافظ للمنطقة الشرقية.

وأوضحت نصر، أن أعمال "ميكنة" المناطق الحرة تتم وفق أعلى النظم والمعايير العالمية، فى إطار التسهيل على المستثمرين، من خلال تقديم كل خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة، بما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق.

وأشارت إلى أنه يتم "ميكنة" إجراءات العمل على كل المناطق الحرة الحالية، ويهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات، لمنع أى محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد.

وأكدت الوزيرة، وضع ضوابط ولوائح جديدة توضح حق الدولة والمستثمر، إضافة إلى نموذج موحد، وتحديث لكل العقود، وإنشاء فرع لمركز خدمات المستثمرين داخل المنطقة العامة الحرة بمدينة نصر للتسهيل على المستثمرين.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة فى المحافظات لجذب المزيد من المستثمرين، وزيادة الصادرات والإنتاجية، مُؤكدةً أن خطة الوزارة تتضمن إنشاء مناطق فى المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية وأسوان وكفرالشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق المذكورة أكثر من ألف مشروع، لتوفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

وأوضحت نصر، أن عدد المشروعات فى المناطق الحرة تجاوز 1095 مشروعًا، برؤوس أموال بلغت 12.5 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.15 مليار دولار استثمار أجنبى مباشر، وتكلفة استثمارية 26.3 مليار دولار، مُشيرةً إلى أن هذه المشروعات ساهمت فى توفير 194 ألف فرصة عمل، مُضيفةً أن الصادرات حققت خلال أول 4 شهور من عام 2019 نحو 6 مليارات دولار.

والتقت نصر وشعراوى عددًا من المستثمرين، وتفقدا بعض التوسعات الجارية والإنشاءات التى تقوم بها بعض الشركات فى المنطقة الحرة، وطالبا بسرعة الانتهاء من جميع الأعمال الجارية.

من جانبه، أشاد وزير التنمية المحلية بأعمال التطوير التى تقوم بها وزارة الاستثمار داخل المنطقة الحرة، أو فى المنطقة المحيطة بها.

ووجه مسؤولى محافظة القاهرة بالانتهاء من كل الأعمال المكلفين بها خارج المنطقة الحرة، والقيام بالتجهيزات المطلوبة فى المواعيد والتوقيتات المتفق عليها.

وتضم المنطقة الحرة بمدينة نصر 211 مشروعًا برؤوس أموال 3.5 مليار دولار، وتكاليف استثمارية تبلغ 6.8 مليار دولار، واستثمار أجنبى مباشر 442 مليون دولار، وتوفر نحو 72.5 ألف فرصة عمل .

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار