انطلاق تصويت المصريين بالداخل فى الانتخابات الرئاسية

البث المباشر الراديو 9090
صحف القاهرة
حازت مشاركة مصر فى المنتدى الاقتصادى الدولى ببطرسبرج على اهتمامات صحف القاهرة، الصادرة اليوم الجمعة، التى أبرزت أيضا المشاركة الفعالة لوزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى فى المؤتمر الثامن عشر للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية المنعقد حاليا بمدينة جنيف.

وواصلت الصحف - أيضا - رصد مظاهر احتفال المصريين فى محافظات الجمهورية أمس بعيد الفطر المبارك، حيث أقبل المصريون على الحدائق ودور السينما، كما توافد الزوار على الأماكن السياحية والأثرية والتنزه على كورنيش النيل.

ونشرت الصحف إعلان وزارة الداخلية مقتل 14 من العناصر الإرهابية المتورطة فى حادث استهداف كمين جنوب العريش فجر أمس الأول، كما تابعت الصحف توالى الإدانات المحلية والعربية الدولية المنددة للهجوم الإرهابى الذى استهدف كمين جنوب العريش.

وبرز فى الصحف أيضا استعداد وزارة المالية لتنفيذ مشروع لميكنة "الضرائب العقارية"، وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية دقيقة، كما اهتمت الصحف بانطلاق ماراثون الثانوية العام، حيث يتوجه غدا 69ألفا و253 طالبا لأداء الامتحانات فى اللغة العربية والتربية الدينية أمام 1819 لجنة.

وفى التفاصيل، أبرزت صحيفة "الأخبار" مشاركة مصر فى المنتدى الاقتصادى الدولى ببطرسبرج الذى يختتم أعماله اليوم، ويبحث المنتدى سبل تعزيز التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية وإيجاد الحلول التى تواجه الاقتصاد العالمي.

ونقلت الصحيفة عن وزارة التجارة والصناعة تأكيدها إن المنتدى يمثل حدثا دوليا سنويا متميزا فى عالم الاقتصاد والمال والأعمال باعتباره منصة بارزة للقاء مختلف القوى الاقتصادية وفرصة جيدة لإبرام العديد من الاتفاقيات والصفقات ومذكرات التفاهم بين كبرى المؤسسات الاقتصادية فى العالم ومن بينها مصر، وأوضحت الوزارة - فى بيان - أن مصر تحرص على المشاركة فى هذا المنتدى للتواصل مع مجتمعات الأعمال والمستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية والتعرف على الأسواق الناشئة فى العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارة ذكرت أن الوفد المصرى المشارك فى المنتدى الاقتصادى العالمى بحث دعم وتعزيز العلاقات التجارية بين مصر والمجر، لافتة إلى أهمية تعزيز معدلات التبادل التجارى بين مصر والمجر كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 269 مليون دولار.

وأفادت الصحيفة بأن اللقاء استعرض مبادرة تجمع دول الفيشجراد لإنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع فى مصر، وأهمية دعم المجر لهذا الملف مع باقى الدول أعضاء التجمع والتى تشمل التشيك وبولندا وسلوفاكيا بهدف وضع الخطوات المبدئية لهذا التعاون الإقليمي، مشيرة إلى أن اللقاء أكد أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى المجرى فى دفع التعاون بين البلدين خاصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه وإنتاج وحدات مياه الشرب والزراعة.

وفى سياق آخر، أوردت صحيفة "الأهرام" أن وزير الموارد المائية والرى شارك فى المؤتمر الثامن عشر للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية المنعقد حاليا بمدينة جنيف، حيث أعرب - فى كلمة مصر - عن شكره وتقديره للمنظمة على دعمها المستمر لأعضائها، حيث تعمل الجمعية الهيدرولوجية على المساهمة فى تبادل الخبرات والتحديات التى نواجهها فى إفريقيا وقطاع المياه خاصة فى شرق إفريقيا ومصر.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله - فى كلمته بالمؤتمر - إن إدراج المنظمة موارد المياه بجانب الطقس والمناخ كركائز ثلاث للمنظمة يشير بوضوح إلى مسئوليتها واهتمامها بقضايا وأنشطة المياه، وأن وجود الجمعية الهيدرولوجية خلال المؤتمر يعكس الإدراك المتزايد لأهمية المياه فى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وتنفيذ جدول الأعمال العالمى للمياه.

وأضافت الصحيفة أن الوزير أشار إلى الأثر الواضح للتغيرات المناخية كواقع تشهده كثير من الأحداث الكارثية حول العالم، حيث تسببت الكوارث الطبيعية فى خسائر اقتصادية بقيمة 225 مليار دولار فى جميع أنحاء العالم فى عام 2018، كما أثرت فيضانات شرق إفريقيا فى كينيا وإثيوبيا وأوغندا ورواندا والصومال وجيبوتى وبورندى على ملايين الأشخاص وتعرضت مصر مؤخراً لموجة حرارة شديدة الخطورة تجاوزت 45 درجة مئوية.

إلى ذلك، تابعت الصحف مظاهر احتفال المصريين بعيد الفطر المبارك، حيث نشرت صحيفة "الأخبار" صورا تظهر مواصلة احتفالات الأسر المصرية بالعيد فى القاهرة والمحافظات، وإقبال الآلاف على حديقة الأزهر وكورنيش النيل ودور السينما.

وفى الإسكندرية، رصدت الصحيفة اصطحاب الأسر أطفالها إلى مسجد المرسى أبو العباس، وازدحام الشواطئ بالمصطافين، وتوافد الزوار على قلعة قايتباي، وتنظيم دور المسنين رحلات للنزلاء على كورنيش النيل، وكذلك قيام المتطوعين بمساعدتهم لركوب السفن، وفى أسوان نشرت الصحيفة أن الأهالى توافدت على متحف النيل، وفى الفيوم شهدت بحيرة قارون ووادى الريان وجبل المدورة والبحيرة المسحورة زحاما شديداً، وفى كفر الشيخ توافد الزائرون على حدائق فوة ومطوبس واستقبلت حدائق القناطر الخيرية 50 ألف زائر.

أمنيا، نشرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الداخلية أعلنت مقتل 14 من العناصر الإرهابية المتورطة فى حادث استهداف كمين جنوب العريش فجر أمس الأول، موضحة أنه فى إطار ملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى مهاجمة أحد الأكمنة الأمنية جنوب العريش، فقد أسفر تتبع مسار هروب العناصر المنفذة للحادث عن تحديد مجموعة من العناصر الإرهابية حال تواجدهم داخل أحد المنازل المهجور بقطعة أرض فضاء فى حى المساعيد دائرة قسم شرطة ثالث العريش.
وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية ذكرت - فى بيان - أنه أثناء محاصرة العناصر الإرهابية قامت بإطلاق النار بكثافة تجاه القوات فتم التعامل معهم ما أسفر عن مصرع 14 من العناصر الإرهابية وبحوزتهم 14 بندقية آلية و3 عبوات متفجرة وحزامان ناسفان.

هذا واصلت الصحف متابعة ردود الأفعال المحلية والعربية والدولية المنددة للهجوم الإرهابى فى العريش.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الإمارات أدانت بشدة الهجوم الإرهابى الذى استهدف نقطة تفتيش أمنية جنوب مدينة العريش فى شمال سيناء، وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولى - فى بيان - إن دولة الإمارات إذ تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية ورفضها المبدئى والدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب، تؤكد دعمها القوى لمصر الشقيقة ووقوفها الثابت إلى جانبها فى مواجهة هذه الجرائم الخطيرة.

وأضافت الصحيفة أن السفير إيڤان سوركوش سفير المفوضية الأوروبية بالقاهرة تقدم بخالص التعازى للمصريين جميعا وبالأخص لأسر الضحايا الذين استشهدوا فى الحادث الإرهابي، وقال انه حادث يزدرى عيد الفطر المبارك.

وأشارت إلى أن وزارة الأوقاف وجهت تحية تقدير لرجال الداخلية الأبطال لقضائهم على وكر الإرهابيين بحى المساعيد بالعريش، وأكدت الأوقاف أن هذا يثبت يقظة شرطتنا وجيشنا وإصرارهما على استئصال عناصر الإجرام والشر بشجاعة وبسالة واقتدار، لا تأخذهم فى سبيل الله والوطن لومة لائم، فتحية كبيرة لرجال شرطتنا وجيشنا الأبرار.

ولفت الصحيفة إلى أن الكنيسة الكاثوليكية بمصر برئاسة الانبا ابراهيم اسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك بمصر، أصدرت بيان نعى وإدانة للحادث، كما أعربت الطائفة الإنجيلية بمصر، برئاسة الدكتور القس أندريه زكي، عن حزنها العميق لهذا الحادث الإرهابى الجبان.

وفى موضوع آخر، ذكرت صحيفة "الأهرام" - فى صدر صفحتها الأولى - أنه فى إطار خطة الحكومة للتحول الرقمى، وحوكمة الإجراءات، وتحديث منظومة العمل بمختلف القطاعات؛ من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين، تستعد وزارة المالية لتنفيذ مشروع لميكنة "الضرائب العقارية"، وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية دقيقة بما يضمن تطوير منظومة العمل وجودة الأداء، والارتقاء بمستوى الخدمة، فى مختلف المأموريات والمناطق بالمحافظات، وتيسير سداد قيمة الضريبة المقررة وفقًا للقانون.

وفيما يخصل شأن التعليم، عنونت صحيفة "الجمهورية" صفحتها الرئيسية "ماراثون الثانوية ينطلق غدا"، وقالت "يتوجه غدا 659253 طالبا لأداء امتحانات الثانوية العامة فى اللغة العربية والتربية الدينية أمام 1819 لجنة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين بوزارة التعليم القول إنه تم تجهيز لجان السير قبل بدء الامتحان ووضع أرقام الجلوس فى مكان ظاهر بالمدرسة ومراجعة قوائم الطلاب والمراقبين والملاحظين وعدم دخول أى محمول أو أجهزة إلكترونية من قبل الطلاب والملاحظين لجنة الامتحان. واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى طالب أو ملاحظ يخالف قواعد الامتحانات.

وأشارت إلى أن مسئولى الوزارة أوضحوا أنه يقع على رؤساء اللجان استلام وتسليم صناديق الأسئلة وتوزيعها على الطلاب، وتفتيش الطلاب والسيطرة على اللجنة وتوزيع البوكليت على الطلاب حسب التسلسل وترتيب نماذج الأسئلة والتواصل مع غرفة عمليات الوزارة أثناء انعقاد الامتحان فى حالة حدوث أى مشكلات.

وفى الشأن العربي، أوردت صحيفة "الأخبار" أن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى صوت - أمس - لصالح تعليق مشاركة السودان فى كل أنشطة الاتحاد لحين تشكيل حكومة مدنية، وذلك بعد اجتماع للدول الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا.

ميدانيا، نقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الصحة السودانية القول إن العدد الرسمى لقتلى العنف الذى اندلع يوم /الإثنين/ الماضى ارتفع إلى 61 قتيلا، بعدما كان العدد 46، مضيفا أن من بين هذه الوفيات الموثقة، 52 من العاصمة الخرطوم بينهم 49 مدنيا قتلوا بأعيرة نارية وثلاثة من أفراد الأمن قتلوا طعنا، والباقون من ولايات أخرى، فيما قال مسعفون مرتبطون بالمعارضة إن العدد وصل إلى 108 قتلى.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار