البث المباشر الراديو 9090
جهاز المناعة
تقوية جهاز المناعة من المتطلبات الضروزية للحفاظ على صحة الإنسان، وخصوصًا فى تلك الأيام، ومع تحور فيروس كورونا، وظهور سلالات جديدة منه.

وبحسب موقع "ريدوس" الروسى هناك بعض العادات الخاطئة التى يفعلها الإنسان، قد تضر جهازه المناعى، وتضعفه، بدلا من الحفاظ عليه.

ويعتبر شرب الكثير من الكحول، من أبرز تلك العادات، حيث يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية ويبطئ الشفاء بعدها، وكذلك يزيد من تكرار مضاعفات ما بعد الجراحة، وتضعف التئام الجروح.

أما تناول الكثير من الملح، فأضراره متعددة وخصوصا على جهاز المناعة، إذ إنه عندما تفرز الكلى الملح الزائد، فإنها تقلل من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات البكتيرية، إلى ذلك يسبب الملح ارتفاع ضغط الدم.

كذلك فإن الاستهلاك المفرط للسكر، يدمر المناعة، حيث وجدت دراسة نشرت فى المجلة الأمريكية The American Journal of Clinical Nutrition  أن السكر يتسبب فى انخفاض قدرة الخلايا المناعية على محاربة البكتيريا.

ويمكن أن تكون القهوة والشاى مفيدين جدًا للجسم، ولكن باعتدال فقط،  لكن شرب 10 أكواب من المشروبات المحتوية على الكافيين يوميًا يمكن أن يضعف جهاز المناعة ويعزز الالتهاب، وذلك لأن الكافيين يضعف نوعية النوم، وتؤثر قلة النوم بدورها سلبًا على عمل الجسم بأكمله.

وينصح الخبراء بتجنب شرب الشاى والقهوة قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز