البث المباشر الراديو 9090
الأطعمة المعالجة
كشفت نتائج دراسة أجريت مؤخرا عن تأثير تناول الأطعمة فائقة المعالجة وعلاقتها بالشعور بالأرق.

ودرس باحثون من جامعة السوربون في باريس بيانات تم جمعها من 38570 شخصًا بالغًا كجزء من مشروع بحثي "NutriNet-Santé"، نشرت نتائجه في "مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية".

ورسم الباحثون خريطة بالبيانات المتعلقة بالنظام الغذائي للمشاركين مع المتغيرات المرتبطة بأنماط نومهم، بحسب ما جاء في "القاهرة الإخبارية".

وتوصل الباحثون إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية تربط بين زيادة تناول الأطعمة عالية المعالجة، وارتفاع احتمالية المعاناة من الأرق المزمن، بعد الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل مثل: الخصائص الاجتماعية والديمغرافية، أسلوب الحياة، جودة النظام الغذائي، والحالة الصحية النفسية للمشاركين في الدراسة.

وشكلت الأطعمة عالية المعالجة نحو 16% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، التي يستهلكها المشاركون في الدراسة، وفقًا لما ورد في مجلة "ساينس أليرت".

وأفاد 19.4% من هؤلاء المشاركين بمعاناتهم من أعراض الأرق المزمن، وقد لوحظ أن هذه الفئة من الأشخاص كانت أكثر ميلًا لتضمين نسبة أعلى من الأطعمة فائقة المعالجة في نظامها الغذائي، مقارنة بباقي المشاركين.

ووجد بعض الباحثين أنفسهم سابقًا وجود علاقة بين النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وانخفاض خطر الإصابة بالأرق؛ لذلك يبدو أن هذه الدراسة الجديدة تقدم الجانب الآخر لهذه العلاقة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار