البث المباشر الراديو 9090
دلالة لون اللسان الصحية
هل لاحظت يوماً لون لسانك، وهل استدللت بلونه على أى شىء يتعلق بصحتك وصحة جسمك، فطبيعة اللسان وشكله الخارجى ولونه جميعها علامات مهمة لابد من أخذها فى الاعتبار لحماية صحتك.

ويتأثر اللسان بالكثير من العادات الصحية التى نمارسها يومياً، فالتدخين مثلا، وتناول الأطعمة الملونة تغير من لون وحالة اللسان، لذا ينصح بملاحظة اللسان فى الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم حتى لا تكون هناك آثار لأى من تلك الأسباب على مظهر ولون اللسان.

والسؤال هنا، ما هو اللون الطبيعى للسان الذى يدل على صحة صاحبه، الإجابة هى اللون الأحمر الوردى، وما دون ذلك من ألوان قد يستدل به على مشكلة صحية معينة.

فمثلاً يدل لون اللسان الأصفر على حدوث نمو زائد فى حليمات الذوق على سطح اللسان، الأمر الذى يؤدى لتجمع البكتيريا وهى أشياء قد تنتج عن التدخين الزائد، أو الحمى وقد يدل ذلك على مشكلة صحية فى الكبد.

ويدل اللون الأبيض على اللسان على تراكم بكتيريا وبقايا الطعام، وإذا كان اللون الأبيض بسبب شحوب، فقد يشير إلى وجود أنيميا أو فقر دم.

واللون الأحمر الزاهى يدل على وجود نوع من أنواع الحمى، أو يدل على نقص فيتامين ب3، أما اللون الأحمر الداكن فيدل على الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

وقد يكون لون اللسان مائلا للون البنى، الأمر الذى يدل على الإصابة بسرطان الجلد أو الإصابة بفطريات الجهاز الهضمى، ويدل اللون الأسود على وجود بصيلات شعر على حليمات التذوق، أو استخدام مفرط لغسول الفم أو المضمضة.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار