البث المباشر الراديو 9090
عدوى حك الجلد
هل انتابك الشعور بالرغبة فى حك جلدك عند رؤية شخص يقوم بذلك، دراسة علمية جديدة توضح الأسباب خلف هذا الشعور، والتى وصفتها بأنها ردة فعل اجتماعية معدية، يقوم الدماغ بالاستجابة لها.

ويعتبر التثاؤب واحدا من بين تلك الأمور التى تنطبق عليها العدوى الاجتماعية، وأوضحت الدراسة أننا أحيانا ما نشعر برغبة فى حك الجلد بعد مجرد الحديث عن ذلك، ودون مشاهدة شخص آخر يقوم بنفس الأمر، وهو ما حاولت الدراسة تفسيره.

واعتمدت الدراسة على تحليل عمل دماغ الفئران أثناء انخراطها فى حك جلودها، ليجدوا أن الفئران بدأت فى حك جلدها بعد أن شاهدت فيديو لفئران تقوم بنفس الفعل، الأمر الذى بدا صادما للباحثين خصوصا وأن الفئران تعانى من ضعف البصر.

ووجد الباحثون القائمون على الدراسة أن النواة فوق التصالبة الموجودة فى الدماغ والتى تدخل فى تنظيم عملية النوم، ازداد نشاطها نتيجة مشاهدتها للفئران التى تحك جلدها، حيث قامت النواة فوق التصالبة بإفراز مادة معينة تقوم بإرسال إشارات للحك ما بين الدماغ والنخاع الشوكى، الأمر الذى تسبب فى الشعور بالحكة لديهم بمجرد مشاهدتها لفئران أخرى تقوم بذلك.

وخلصت الدراسة إلى أن شعور الفئران بالحكة يصعب التحكم به فى حال مشاهدتها للفئران الأخرى تقوم بمثل هذا الأمر، وأن الأمر قد يفسر نفس الشعور لدى الإنسان باعتبارها عدوى اجتماعية خارجة عن الإرادة.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً