البث المباشر الراديو 9090
السمنة لدى الأطفال
تثير ظاهرة السمنة بين الأطفال مخاوف لدى الأسر خصوصا الأمهات، حيث ينعكس الأمر سلبا على صحة الطفل، وعلى قدرة جسمه على مقاومة الأمراض المختلفة، كالسكرى وأمراض القلب وغيرها، فكيف تحفظ طفلك من شبح السمنة المخيف.

قد تحول رغبة الطفل فى تناول الحلويات والمقرمشات وتناول الأطعمة السريعة والمياه الغازية وغيرها من مسببات سمنة الأطفال حائلا بينه وبين تلافى الوقوع فى مشكلة زيادة الوزن، وقد تبوء محاولات الأم بالفشل بسبب روتين الحياة اليومى الملئ بالمهام المختلفة.


وهنا يجب أن تبدأ الأم فى اعتماد نظام حياتى مختلف لجميع أفراد الأسرة، وإشراك الطفل فى هذا النظام، وذلك بتنظيم مواعيد الوجبات، وتقديم وجبات صحية، تحتوى على العناصر الأساسية التى يحتاج إليها الطفل لبناء الجسم والعضلات، بعيدا عن المقليات والأطعمة الغنية بالدهون كالبرجر والنقانق وغيرها من اللحوم المصنعة ذات الدهون المرتفة.


قدمى لطفلك الفواكه والخضروات الطازجة بصورة دائمة، واعتمدى الأطعمة المشوية كبديل صحى لطهى الطعام، واستبدلى الخبز الأبيض بالخبز المصنوع من الدقيق الكامل.


استبدلى المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر، بعصائر الفاكهة الطبيعية والألبان، وحاولى صنعها بنفسك فى المنزل لضبط معدل السكر المضاف، أو استبداله بعسل النحل الطبيعى قدر الإمكان.


حاول إشراك الطفل فى نشاط رياضى مناسب، كالسباحة أو كرة القدم، للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة فى الجسم، وتقوية عضلاته، وكلما أتيحت الفرصة، حاولى مشاركته فى المران لتحفيزه على الاستمرار وبذل المزيد.


وأخيرا، احرصى على أن يحصل الطفل على عدد كافى من ساعات النوم فى الليل، لتنظيم عملية التمثيل الغذائى.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار