البث المباشر الراديو 9090
العناية بالبشرة الجافة
إذا كنتِ لا تستطيعين حل مشكلة جفاف الجلد على الرغم من الجهود المستمرة للحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، فقد حان الوقت لترطيب بشرتك، ليس فقط خارجيًا ولكن داخليًا أيضًا.

في حين أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وإبقائها رطبة، يجب الانتباه إلى إضافة العناصر الغذائية الأساسية للبشرة الجافة إلى نظامك الغذائي، والتي تشمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين هـ وفيتامين سي وغيرها التي تغذي البشرة وتحميها من الداخل.

أعراض جفاف الجلد

رغم أن جفاف الجلد أمر شائع خلال فصل الشتاء، إلا أنه قد يصيبك أيضًا في فصول أخرى. وفيما يلي بعض العلامات الشائعة لجفاف الجلد:

جلد متقشر.

شد الجلد.

الحكة.

الملمس الخشن.

خطوط دقيقة أو شقوق في الجلد.

تقشير الجلد.

الجلد ملتهب ومؤلم.

8 عناصر غذائية أساسية للبشرة الجافة

إليك 8 عناصر غذائية يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي المنتظم للتعامل مع البشرة الجافة:

1. فيتامين سي

يُعرف فيتامين سي بقدرته على تعزيز المناعة، وهو مضاد للأكسدة قوي كما أنه عنصر أساسي في تخليق الكولاجين.

ووفقًا لموقع "healthshots"، قالت طبيب الأمراض الجلدية الدكتور رينكي كابور : "إذا كانت بشرتك جافة وتسببت في ظهور بقع وتقشر وحكة، فإن إضافة فيتامين سي إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في ترطيب بشرتك والحفاظ على مرونتها وصلابتها".

وتبعت: " بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسرع من التئام خلايا الجلد التالفة ويعزز قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما يمكن أن يساعد فيتامين سي في علاج فرط التصبغ، والذي يمكن أن يحدث بسبب جفاف الجلد".

الأطعمة الغنية بفيتامين سي: الحمضيات مثل البرتقال والليمون والفراولة والكيوي والفلفل الحلو.

2. فيتامين أ

فيتامين أ، المعروف أيضًا باسم الريتينويدات، هو عنصر غذائي دقيق قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لكل من البشرة والشعر.

عندما يتعلق الأمر بالبشرة، يعزز فيتامين أ تجدد الخلايا وإصلاحها، مما يحافظ على نعومة البشرة، وفقًا لدراسة نشرتها Pharmacological Reports ، كما أنه يدعم إنتاج الزهم، وهو زيت طبيعي يرطب البشرة.

الأطعمة الغنية بفيتامين أ: البطاطا الحلوة والجزر والخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والكبد

3. فيتامين د

فيتامين د ضروري للعظام، وهو أيضًا عنصر غذائي مهم للبشرة الجافة، فهو يساعد على تنظيم نمو خلايا الجلد وإصلاحها، ودعم وظيفة حاجز الجلد.

قالت الدكتورة كابور: "يمكن لمستويات كافية من فيتامين د أن تعزز احتباس الرطوبة في الجلد، مما يقلل من الجفاف ويمنع حالات مثل الإكزيما".

الأطعمة الغنية بفيتامين د: الأسماك الدهنية "السلمون والماكريل"، اللحوم الحمراء، منتجات الألبان المدعمة، وصفار البيض.

4. فيتامين هـ

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي والأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، كما أنه يساعد في الحفاظ على وظيفة حاجز الجلد عن طريق تقليل فقدان الماء والحفاظ على ترطيب بشرتك.

تشير دراسة نشرت في Public Library of Science One إلى أن فيتامين E يمكن أن يساعد في علاج حالات الجلد مثل الصدفية والتهاب الجلد، والتي تعد من أسباب جفاف الجلد.

الأطعمة الغنية بفيتامين E: اللوز، وبذور عباد الشمس، والسبانخ، والفلفل الأحمر، والأفوكادو.

5. فيتامينات ب

تلعب فيتامينات ب، وخاصة ب 3 (النياسين)، وب 5 (حمض البانتوثنيك)، وب 7 (البيوتين)، أدوارًا أساسية في الحفاظ على صحة الجلد.

قالت الدكتورة كابور: "يساعد ب 3 على تحسين حاجز رطوبة الجلد، ويدعم ب 5 ترطيب الجلد، ويساهم ب 7 في صحة الجلد بشكل عام".

يجب تناول هذه الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لجعل الجلد أكثر ترطيبًا وتغذية.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب: احصلي على فيتامين ب 3 من الدجاج والعدس والموز، وتناولي الفطر والبيض والحمص والملفوف للحصول على فيتامين ب 5، كما يوجد فيتامين ب 6 في المكسرات والزبيب.

6. أحماض أوميجا 3 الدهنية

تشتهر أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على تعزيز حاجز الجلد.

وتشير دراسة في مجلة Journal Of Young Pharmacists إلى أنها يمكن أن تساعد في تقليل حروق الشمس وتخفيف مخاطر الإصابة بالسرطان وتقليل حساسية الضوء.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد في تنظيم إنتاج الزيت في الجلد وتعزز الترطيب.

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية: سمك السلمون، والماكريل، والسردين، بالإضافة إلى المصادر النباتية مثل بذور الكتان، وبذور الشيا، والجوز.

7. الزنك

من تقليل ظهور البثور إلى تعزيز إنتاج الكولاجين، يعد الزنك أحد العناصر الغذائية الأساسية للبشرة، فهو يساعد على إصلاح وتجديد خلايا الجلد ويدعم وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، مما يمنع فقدان الرطوبة.

ليس هذا فحسب، بل إن خصائصه المضادة للالتهابات معروفة بمنع حالات الجلد مثل التهاب الجلد والصدفية والأكزيما، كما هو مذكور في دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية.

الأطعمة الغنية بالزنك: المحار، لحم البقر، الدواجن، المكسرات، البذور، والحبوب الكاملة.

8. الكولاجين

يشكل الكولاجين حوالي 30 بالمائة من بروتين الجسم وهو ضروري لصحة وبنية بشرتك ومفاصلك وعضلاتك وشعرك، وفقًا لدراسة نُشرت في Cold Spring Harbor Perspectives in Biology.

مع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، مما قد يجعل بشرتك جافة وباهتة. وبالتالي، يعد الكولاجين ضروريًا لصحة الجلد.

الأطعمة الغنية بالكولاجين: الدجاج، السلمون، السردين، الحمضيات، التوت، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، والمكسرات.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز