البث المباشر الراديو 9090
الوثائقية تعرض الحلقة الثالثة من «أكتوبر في عيون العالم»
أعلنت قناة الوثائقية عن عرض الحلقة الثالثة من الوثائقي "أكتوبر في عيون العالم"، غدًا الأحد الموافق 15 أكتوبر في تمام الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة.

الحلقة الثالثة أكتوبر في عيون العالم

ويستضيف الإعلامي أحمد الدريني، رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، في هذه الحلقة الدكتور بيير رازو، المدير الأكاديمي والبحثي لمعهد البحر الأبيض المتوسط للدراسات الاستراتيجية المتقدمة في باريس.

وعرضت الوثائقية عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، برومو الحلقة الثالث من الوثائقي أكتوبر في عيون العالم.

أكتوبر في عيون العالم

وكانت الوثائقية قد أعلنت في بيان سابق لها عن إذاعة سلسلة من الحوارات الخاصة، بعنوان "أكتوبر في عيون العالم"، بدءًا من الأحد 1 أكتوبر، في تمام الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة على شاشة الوثائقية، وذلك مع عدد من كبار القادة العسكريين الأجانب، الذين خدموا سنوات طويلة في عدة مدارس عسكرية في العالم، بالإضافة إلى مؤرخين وأكاديميين أجانب متخصصين في التاريخ العسكري الحديث والتحليلات الإستراتيجية.

وأضافت الوثائقية، أن الإعلامي أحمد الدريني يجري سلسلة الحوارات الخاصة التي تتزامن هذا العام مع اليوبيل الذهبي لحرب السادس من أكتوبر 1973، وتستهدف شرح الحرب المجيدة وتحليلها من منظور عالمي عسكريًّا وإستراتيجيًّا وتاريخيًّا، وتسلط الضوء على عملية الخداع الإستراتيجي المصرية، وخطة العبور، ومراحل تطور الحرب، ومقارنة غرفة العمليات المصرية بغرفة عمليات العدو، وأهم المعارك التي شهدتها الحرب، ومواقف القوى الدولية آنذاك.

وتضم سلسلة الحوارات، لقاءً خاصًا مع الفريق جورجيو باتيستي، رئيس غرفة العمليات العسكرية في الجيش الإيطالي سابقًا، الذي قضى 44 سنة خدمة عسكرية، شغل خلالها عدة مناصب مهمة، منها رئيس قسم الشؤون العامة في هيئة الأركان الإيطالية، والمتحدث الرسمي باسم الجيش الإيطالي في روما، كما عُين قائدًا للتدريب والعقيدة في الجيش الإيطالي، وهي آخر مهمة عسكرية تقلدها قبل تقاعده من الخدمة عام 2016.

كما تشمل السلسلة لقاءً خاصًا مع العقيد رالف ثيلي، رئيس الجمعية العسكرية في برلين، المتخصصة في البحوث والدراسات العسكرية الدولية، الذي عمل في وقتٍ سابق مديرًا لكلية الدفاع في ألمانيا، ومستشارًا عسكريًّا ضمن فريق نائب رئيس أركان الجيش الألماني.

وفي حلقة أخرى يظهر المستشار العسكري الفرنسي بيير رازو، المدير الأكاديمي والبحثي لمعهد البحر الأبيض المتوسط للدراسات الإستراتيجية المتقدمة "FMES" ومقره باريس، والحاصل على درجة الدكتوراه عن رسالته في التاريخ العسكري الحديث، وأصدر كتابه الأول عن "حرب أكتوبر 1973" عام 1999، وعمل في وقتٍ سابق مديرًا للبحوث ومستشارًا في معهد الدراسات الإستراتيجية والعسكرية التابع لوزارة الدفاع الفرنسية "IRSEM".

كما يظهر في لقاءٍ ممتد المؤرخ العسكري الأمريكي جورج والتر، أحد أبرز المؤرخين العسكريين على مستوى العالم، وأستاذ التاريخ العسكري والسياسي في جامعة بايلور، والمؤرخ والمحاضر في كلية القادة والأركان العامة بالجيش الأمريكي Command and General Staff College US Army’s منذ يوليو 1984.

ومن مؤلفاته "The 1973 Arab-Israeli War: The Albatross Of Decisive Victory" الذي يصف فيه حرب أكتوبر بأنها درس عسكري لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على حدٍ سواء.

قائمة الوثائقية

وتتضمن القائمة الأولية لمحتوى قناة الوثائقية نحو 31 فيلمًا ضخمًا، وتشمل أفلام وثائقية تاريخية وعسكرية ودينية وسياسية، وفنية ورياضية.

الوثائقية

وانطلق بث قناة الوثائقية - التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية -، مساء الأحد الموافق 19 فبراير 2023، بالسلام الوطني، على تردد 12303، معدل ترميز 27500، استقطاب: أفقي/H.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار