البث المباشر الراديو 9090
"أسرار القرن العشرين"
أعلنت قناة الوثائقية عن عرض سلسلة وثائقية جديدة بعنوان "أسرار القرن العشرين"، خلال يناير/ كانون الثاني الجاري.

أسرار القرن العشرينعرض سلسلة «أسرار القرن العشرين» على الوثائقية قريبًا

وقالت الوثائقية إن السلسلة الوثائقية الجديدة تكشف كثيرًا من أسرار العالم التي ظلت مخفيَّة عقودًا طويلة مضت، وتدور السلسلة حول شخصيات تاريخية، وأحداث فارقة، ومعارك حربية لا تزال غامضة.

وأوضحت أن السلسلة تحاول- في عدد من الحلقات -، الإجابة عن أسئلة مُحيّرة، مثل: مَن حاول اغتيال أدولف هتلر؟ ومن المُنجّم الذي أنقذ الآلاف خلال الحرب العالمية الثانية؟ وكيف تم فك شفرة إنجما الألمانية؟

وأضافت أنالسلسلة تكشف أيضًا- في أسلوب مشوِّق- الأسباب التي أدت إلى اندلاع كبرى المعارك في أوروبا خلال القرن الماضي، وتسلط الضوء على الجوانب الإنسانية التي صاحبت تلك المعارك، وتوثق حياة عدد من الأبطال، وعدد آخر من الخونة الذين أدّوا أدوارًا مهمة في أحداثٍ فارقة.

وكانت الوثائقية قد عرضت أيضًا الفيلم الوثائقي "أسرار مخ أينشتاين" عبر شاشتها.

أسرار مخ أينشتاين

ويحاول الفيلم الوثائقي أسرار مخ أينشتاين اكتشاف السر الحقيقى وراء عبقرية أينشتاين التى غيرت مفاهيم البشرية عن المكان، والزمان، والمادة، والطاقة، بعدما استطاع فى عام واحد تقديم أربع نظريات خاصة عن الظاهرة الكهروضوئية، ونشر النظرية النسبية الخاصة، وهو ما شكل ثورة معرفية غيرت من تاريخ العالم وواقعه.

ويتكون الفيلم الوثائقي من جزأين، يبدأ من قصة مثيرة لحادثة وفاة ألبرت أينشتاين عام 1955، الذى على الرغم من وصيته بحرق جثمانه فإن نقل جثمانه إلى مستشفى برينستون أغرى الطبيب الشرعى "توماس هارفى" بتشريح الجثمان، والحصول على مخ أينشتاين، فى سبيل إجراء بحوث استكشافية لمعرفة "أسرار مخ أينشتاين" التى ضمنت له تفوقه العلمى اللامحدود.

وبعد قطع هارفى مخ أينشتاين إلى نحو 240 قطعة لتقديمها إلى الباحثين، فوجئ باستهجانهم لفعلته، ورفضهم التعاون معه، أو مشاركته العبث بمخ عبقرى الفيزياء، ليختفى هارفى ومعه مخ أينشتاين منذ ذلك الحين.

كما يتناول الفيلم الكثير من المراحل الخاصة فى حياة أينشتاين، بدءا من علاقته بزوجته باحثة الفيزياء المحبطة ميليف، مرورا بزوجته إيلسا، وصدامه مع النازية، ودور نظرياته فى اكتشاف القنبلة الذرية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار