البث المباشر الراديو 9090
اليوم العالمى للتعليم 2024
اليوم العالمى للتعليم 2024.. هو ذكرى سنوية تحتفل بها الأمم المتحدة كل عام في مثل هذا اليوم الموافق 24 من يناير؛ للتأكيد على دور التعليم فى تحقيق التنمية الإنسانية والدولية والاجتماعية والاقتصادية.

تاريخ اليوم العالمي للتعليم

يعود الاحتفال بـ اليوم العالمى للتعليم إلى القرار الذى اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتحديدا فى الـ 3 من ديسمبر عام 2018، والذى حمل رقم 73/25، بأن يتم تخصيص يوم الـ 24 من يناير من كل عام، ليكون اليوم العالمى للتعليم، مشيرة إلى أن التعليم حق من حقوق الإنسان، حسبما نصت عليه المادة 26 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، والتى تدعو إلى التعليم الابتدائى المجانى والإلزامى.

بينما نصت اتفاقية حقوق الطفل عام 1989، على أنه "يتاح التعليم العالى أمام الجميع".. بينما جاء على رأس خطة التنمية المستدامة 2030، والتى أقرها المجتمع الدولى فى سبتمبر 2015، أنه "يجب ضمان توفير تعليم جيد وشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع بحلول عام 2030".

شعار اليوم العالمي للتعليم 2024

اليوم العالمي للتعليم 2024.. قالت منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت: "سنحيي بتاريخ 24 يناير 2024 ذكرى اليوم الدولي السادس للتعليم، وسيتمحور الاحتفال حول شعار "التعلم من أجل سلام دائم".

وأضافت: "يشهد العالم احتدامًا للنزاعات العنيفة المقترنة باستفحال مُقلق للتمييز والعنصرية، وكراهية الأجانب وخطاب الكراهية، ويتجاوز وقع هذا العنف أيّة حدود قائمة على أساس الموقع الجغرافي أو قضايا الجنسَين أو نوع العنصر أو الديانة أو السياسة عبر المنابر المتصلة أو غير المتصلة بالإنترنت".

وتابعت: "وتُشدّد توصية اليونسكو الخاصة بالتربية والتعليم من أجل السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة على مكانة التعليم المركزية في هذه المساعي. يجب أن يتّسم التعلم من أجل السلام بطابع تحويليّ، ويساعد في تمكين المتعلمين من خلال تزويدهم بالمعارف الضرورية والقيم والمواقف والمهارات والسلوكيات كي يصبحوا دعاة للسلام في مجتمعاتهم المحلية".

وعلى صعيد متصل، قالت الأمم المتحدة على موقعها الإلكترونى: "الحق فى التعليم هو حق تنص عليه صراحة المادة 26 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، والتى تدعو إلى التعليم الابتدائى المجانى والإلزامى".

اليوم العالمي للتعليم 2024

 

وأضافت: "يُمنح التعليم للأطفال سلما للخروج من الفقر ومسارًا إلى مستقبل واعد، ولكن ما يقرب من 244 مليون طفل ومراهق فى العالم لا تُتاح لهم الفرصة للدراسة أو حتى إكمالها، و617 مليون طفل ومراهق لا يستطيعون القراءة أو إجراء العمليات الحسابية الأساسية".

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن "أقل من 40% من الفتيات فى قارة إفريقيا استطعن إكمال التعليم الثانوى، فضلا عن ما يقرب من 4 ملايين من الأطفال والشباب والفتيات فى مخيمات اللجوء غير ملتحقين بالمدارس، وهو ما يعنى انتهاكا للحق فى التعليم لكل أولئك".

اليوم العالمي للتعليم 2024.. وشددت الأمم المتحدة على أنه "بدون إتاحة فرص تعليمة شاملة ومتساوية فى التعليم الجيد للجميع، فمن المؤكد أنه ستتعثر البلدان فى سعيها نحو تحقيق المساواة بين الجنسين، والخروج من دائرة الفقر التى تؤثر سلبا فى حياة ملايين الأطفال والشباب".

واتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة، شعارًا رسميًا لليوم العالمي للتعليم، والمكوّن من كلمة تعليم Education، مع عام 2030 للإشارة إلى أهداف خطة التنمية المستدامة المُراد تحقيقها في هذا العام، إلى جانب القلم وهو رمز التعليم.

اليوم العالمى للتعليم 2023

 

أهداف اليوم العالمي للتعليم 2024

ويهدف اليوم العالمي للتعليم 2024 إلى التركيز على حق الفرد في التعليم، فضلا عن إبراز أهمية التعليم في التنمية المستدامة 2030، القضاء على الفقر وتحقيق مستقبل واعد؛ حيث تسعى الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال الاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2024، لتسليط الضوء على أهمية حصول الأطفال على حقوقهم في التعليم، كسبيل للقضاء على الفقر، والانطلاق نحو مستقبل واعد.

ومن أبرز أهداف الاحتفال بـ اليوم العالمي للتعليم 2024، تغيير العقليات المحافظة في بعض البلدان النامية، والتي تقلل من أهمية التعليم كعنصر أساسي في تحقيق التنمية. كما تركز الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال تخصيص يومًا عالميًا للتعليم، على الدور الذي يقوم به التعليم في تحقيق المساواة في المجتمع.

ويهدف اليوم العالمي للتعليم 2024 إلى تكريم المُعلمين والمتعلمين، حيث يُعد بمثابة التكريم الذي يستحقه المُعلمين والمتعلمين، لجهودهم في إحداث فروقًا عديدة في حياة الآخرين، إضافة إلى أنه إحدى سٌبل الاعتراف بأهمية التعليم في خلق مستقبل أفضل للجميع.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار