البث المباشر الراديو 9090
الوثائقية تعرض "سيرك بوخارست"
يتناول الفيلم الوثائقي "سيرك بوخارست"، الأزمة التي حدثت للفنانين بسيرك مدينة بوخارست برومانيا، حيث وجدوا أنفسهم فجأة عليهم أن يؤدوا عروضًا في السيرك دون الاستعانة بأيًا من الحيوانات.

سيرك بوخارست

وتعرض قناة الوثائقية عبر شاشتها الفيلم الوثائقي "سيرك بوخارست".

وكانت الوثائقية قد نشرت برومو "سيرك بوخارست"، وجاء فيه:"كيف يمكن لهؤلاء الفنانين أن يؤدوا عروضًا بغير حيوانات، لا أريد أن أجبر أحدًا على مغادرة السيرك سنجد حلًا، هناك شيئًا يتغير بشكل جذري".

كيف تصبح مصورا فوتوغرافيا

كما عرضت الوثائقية سلسلة كيف تصبح مصورًا فوتوغرافيًا؟، عبر شاشتها.

وتشرح السلسلة الوثائقية "كيف تصبح مصورًا فوتوغرافيًا؟"، كيف تصبح العين "كاميرا"، ومراحل التقاط الصورة الاحترافية، وتحسين جودتها، والكاميرات الاحترافية ودورها في التصوير.

وتتناول السلسلة الوثائقية أيضًا - على لسان خبراء في فن التصوير- كيفية تصحيح الألوان، وغيرها من الأمور الأخرى الخاصة بالصور؟ وكيفية التعامل مع البرامج المستخدمة في تلك العملية.

كما ترصد "كيف تصبح مصورًا فوتوغرافيًا؟"، أهمية المسافات في التقاط الصورة، والاقتراب والابتعاد من المستهدف تصويره، مستعرضة اللقطات الخاطفة التي تجذب انتباه المصورين.

ثنائيات في تاريخ الفن

وعرضت الوثائقية أيضًا سلسلة "ثنائيات في تاريخ الفن"، والتي تبحث في العوالم الخفية لكواليس صناعة الفن الحديث.

وتسلط السلسلة الضوء على تفاصيل تكوين أشهر الثنائيات الفنية في التاريخ، مثل علاقة الفنان فان جوخ بالفنان جوجان، وحدود التقارب والاختلاف الأسلوبي بينهما.

كما تستعرض السلسلة شغف الفنانة فريدا كاهلو بفنها، ومدى قربها من من الرسام العالمي دييجو ريفيرا، كاشفا عما إذا نتجت عن ثنائيتهما أعمال فنية ناجحة أم لا.

كذلك تتطرق السلسلة إلى العلاقة الفنية والعاطفية المعقدة بين والرسام العالمي إدوارد مانيه والرسامة الفرنسية بيرت موريزو.

الرسام الفرنسي إدوارد مانيه

ونشرت الوثائقية قصة الرسام الفرنسي إدوارد مانيه مصحوبة بصور توثق مراحل حياته.

وقالت الوثائقية إن إدوارد مانيه كان الابن الأكبر بين ثلاثة أشقاء، ووفقًا لمنطق الطبقة العليا، كان عليه اتباع خطى والده، وأن يمتهن مهنته، ولكن عائلته كانت ذكية، وفهمت أنه لم يُخلق للقانون، لذا قبلت بدخوله استوديو الرسم.

وأضافت: "رأى الانطباعيون مانيه ممهدًا للطريق في المجال الجديد للوحة الحديثة، وهذه الواقعية الجديدة عرفت باسم "المدرسة الانطباعية".

وتوفي مانيه عام 1883 بمرض الزهري، عن عمر ناهز 51 عامًا.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار