البث المباشر الراديو 9090
العشر الأوائل من ذى الحجة ـ تعبيرية
يوجد بعض الأعمال المستحبة في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجةالأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

وأوضحت قناة الناس عبر إنفوجرافًا على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أفضل الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة.

وجاء في الإنفوجراف أن المسلم عليه أن يكثر في أيام عشر ذي الحجة المباركات من ذكر الله عز وجل، فقال تعالى في كتابه العزيز (ويذكروا اسم الله في أيام معلوماتٍ)، والأيام المعلومات هي الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، وقد بينت الآية الكريمة أنها أيام ذكر الله تعالى.

فعلى المسلم أن يكثر فيها من ذكر الله تعالى وخصوصًا التكبير فقد كان ابن عمر وأبو هريرة رضوان الله عليهم يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها.

صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

وكان الدكتور خالد صلاح، أحد علماء وزارة الأوقاف، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، قد أجاب سؤال متصلة ببرنامج "مع الناس" على قناة الناس، حول: "هل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة واجب على غير الحجاج؟".

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة: "الصيام عبادة جميلة، وكفى بالصوم شرفًا يشفع لصاحبه يوم القيامة، ويدخل صاحبه الجنة من باب الريان".

وأضاف: "ليس واجبًا وإنما يستحب الصيام فى التسع الأوائل ذي الحجة، وصيام يوم عرفة قال عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يكفر السنة التى قبله ويوفق الإنسان في السنة التالية في العمل الصالح".

العشر الأوئل من ذي الحجة

وكان الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قدر رد في برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، على سؤال متصلة حول: "هل يدخل يوم عيد الأضحى في العشر الأوائل من ذي الحجة؟".

وقال كمال: "ربنا سبحانه وتعالى بيقول (والفجر وليال عشر)، خلى بالك ربنا قال أيام ولا ليال، فالليل عندنا يسبق عندنا النهار، يعنى لو بكرة أول ذي الحجة، يبقى النهارده من المغرب أول ليلة من ذي الحجة".

وتابع: "إطلاق العشر عليها من باب التغليب وليس العدد على سبيل الحصر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

وأضاف: "المقصود بهذه الأيام التسعة، صوم، لكن اليوم العاشر يحرم الصيام فيه، لكن عليك بالصلاة والذكر والتسبح والتكبير".

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار