البث المباشر الراديو 9090
رياضات سهلة قد تنقذ حياتك
قد يتصور البعض بأن ممارسة الرياضة جهد لا يطيق بذله، إلا أن الأمر ليس بالصعوبة التى نتصورها، وقد تكون البداية المتأخرة، خير من عدم البدء على الإطلاق، السطور التالية تقدم لك معلومات عن رياضات خفيفة قد تكون سببا فى إنقاذ حياتك.

رياضة التاى تشى:

نشأت رياضة "تاى تشى" كأحد الفنون القتالية فى الصين فى القرن الثالث عشر، وتجمع بين النفس العميق، والاسترخاء مع بعض الحركات البطيئة، إلا أنها توصف الآن حول العالم كأهم الرياضات المعززة للصحة.

وفقا لدراسات طبية، فإن رياضة تاى تشى تفيد فى التخلص من التوتر وتحسن التوازن والحركة العامة وتزيد من قوة العضلات فى الساقين، خصوصا لدى كبار السن، حيث تحد من أخطار السقوط لديهم، كما تقدم تمارين تاى تشى علاجا فعالا فى مشكلة آلام المفاصل ولمن يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى.

ويمكن للجميع ممارسة تمارين تاى تشى، حيث لا تتطلب لياقة بدنية أو وزنا محددا للقدرة على القيام بتمارينها البسيطة، إلا فى حالة وجود مشكلة طبية، أو بالنسبة للسيدات الحوامل أو من يعانون من ألم الظهر أو هشاشة العظام.

ولا توجد لتمارين رياضة تاى تشى أية أضرار بدنية، كما أنها تعتبر من الرياضات سهلة التعلم، فبإمكانك متابعة دورة تعليمية لتلك الرياضة أو متابعة بعض مقاطع الفيديو لممارسة الرياضة بسهولة.

اليوجا:

من الرياضات التى عرفت قديما فى الهند، وتعرف أيضا باسم رياضة التأمل، وتعتبر من أكثر الرياضات التى تساعد على الاسترخاء الجسدى، والنفسى، وتقلل من التوتر اليومى وتخفف من القلق، وتعمل اليوجا على تفريغ الذهن من الضغوط والقلق الذى نشعر به يوميا، وتساعد اليوجا على التركيز على وضعية الجسم وطريقة التنفس.


كما تقدم اليوجا فوائد صحية جسدية، من أهمها تخفيف آلام العضلات الناتجة عن الشد العضلى، وتساعد على طرد السموم من مختلف مناطق الجسم، كما تزيد من مرونة الجسم وقوة وليونة المفاصل والأربطة، وتعمل على تخفيف ضغط الدم وتقلل عدد نبضات القلب، كما تعمل اليوجا على شد عضلات الجسم، والحد من الإصابة بالترهلات، وتحسن من عملية التنفس.

كما تقدم فوائد ذهنية وعقلية للجسم، حيث تعزز القدرة على التركيز وتحمى من الإصابة بألزهايمر، وتساعد على تقبل الذات وتحد من العدوانية والتوتر والاكتئاب.

الرقص:

يساعد الرقص بمختلف أنواعه على التخلص من الوزن الزائد أو تحسين اللياقة البدنية، وأصبحت حصص الرقص من النظم المتعارف عليها ضمن برامج المراكز الرياضية المتخصصة، وتختلف أنواع وألوان الرقص باختلاف الثقافات والموسيقات المستخدمة لأداء الحركات الراقصة.

وتعتبر الزومبا من أشهر الرقصات الرياضية التى ذاع صيتها حول العالم، والتى تساعد على تحسين مرونة الجسم وفقد الوزن الزائد، وتحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر ومشاعر القلق.

الأيكيدو:

تعتبر المستوى الأعلى من الرياضات السابقة، فالأيكيدو فن من الفنون القتالية الحديثة والتى نشأت فى القرن العشرين، فى اليابان على يد المعلم موريهاى أويشيبا، وتعنى الطاقة الكامنة أو طاقة اللعب.

تعتمد الأيكيدو على التخلص من الخصم بأقل طاقة ووقت ممكن، ودون انفعال، وتعتمد على نقاط ضعف الخصم، وتعتبر من الألعاب غير المنتشرة فى الوطن العربى بصفة خاصة بسبب عدم وجود مدربين مؤهلين، وتصل بلاعبيها إلى أعلى مستويات النقاء الذهنى، كما تساعد على تحسين الدورة الدموية وسلامة المفاصل والأوردة وتعزز الثقة بالنفس والقدرات الجسدية والعقلية.


ويجب أن يتميز لاعب الأيكيدو بسرعة رد الفعل، واستحضار الحواس والتوافق العضلى والعصبى، ويعتبر ستيفن سيجال من أشهر لاعبى الأيكيدو حول العالم.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز