البث المباشر الراديو 9090
د. إيناس على
قد يأتى أمامك شخص رجل كان أو امرأة، ويتساءل لماذا يبدو هذا أو ذاك صغيرًا عن سنه؟

ربما يكون فى العقد الرابع أو الخامس من عمره وتقول إنه ابن العشرينيات، والنساء هن أكثر المهتمات بهذا الأمر ويبحثون عن روشتة الحفاظ على الرشاقة ومعالم الشباب مهما تقدم بهن السن.

فى السطور التالية، أحاول أقدم العديد من النصائح التى تجعل الجميع وأخص بالذكر السيدات تبدين وكأنهن فى مراحل عمرية أصغر من عمرهم الحقيقى، ونحذر من بعض السلوكيات التى قد تتسبب فى سرقة العمر، وتجعلك تبدو أكبر من سنك الفعلى.

فى البداية وقبل أى شىء، أحذر من الحزن والتوتر والقلق، فإنها من العوامل التى تجعل الوجه أكبر سنا، وتلاشى الوقوع فى الحزن لكل كبيرة وصغيرة، فهناك بعض الناس يكون فى طبعهم التأثير السريع والواضح بكل ما يحدث حولهم، ومن ثم يحزنون كثيرا ويفقدون نضارة بشرتهم وعند النظر عليهم تعطيهم عمرا أكبر من أعمارهم، والسعادة والسرور والفرح والبهجة وتقبل كل شىء بصدر رحب لتتجاوز كل الظروف دون أن تترك أثرًا نفسى عليك.

لا تجلس كثيرا فى الأماكن الباردة التى يخيم عليها الصقيع أو الحارة تحت أشعة الشمس المباشرة، فإن كليهيما يؤديان إلى ظهور علامات تقدم السن والتجاعيد، ولذا يجب الحذر من التعرض للشمس صيفا أو شتاء فإن هذا يأتى على حساب مظهرك، وهذا لا يعنى أننا نتجنب الشمس دائما فضوء الشمس مفيد ولكن لدقائق ليس لساعات هذا لمن يملك رفاهية التخلى عنها، أمام من اضطرتهم الظروف للعمل فى الشمس، فهؤلاء ربنا يعينهم ويقويهم ويعوضهم خيرا.

حاول أن تضبط الوزن وألا تكون نحيفا للغاية أو ذا وزن زيادة؛ لأن ذلك يجعل الشخص يبدو رشيقا وجميلا وكما لو كان أصغر من سنه.

ومن الأمور التى تؤثر على مظهر الإنسان وتغير من شكله وتجعله يبدو أكبر من سنه، التدخين لأن المواد التى تحتوى عليها السجائر أو الشيشة تكون ضارة وتؤدى إلى تضيق وانقباض فى الأوعية الدموية التى تزود البشرة بالغذاء والأكسجين، مما يقلل من كمية التغذية التى قد تصل إلى البشرة وهنا يبدو الشخص كبيرًا.

وما لا يعرفه الكثيرون وتوصلت الأبحاث العلمية والدراسات أن الحرارة الناجمة عن التدخين وكذلك انقباض خلال التدخين يعمل على تسريع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، لا سيما التجاعيد فى محيط الفم، وتؤدى إلى تسريع تفكك الكولاجين فى البشرة.

ومن أسباب ظهور علامات تشير إلى سن أكبر من السن الحقيقى العيش فى بيئة أو فى منطقة هواؤها ملوث ويحتوى على مواد سامة تضر البشرة وتسبب اختناق وتؤثر سلبا على الجهاز التنفسى، كذلك تقشير البشرة للتقشير بشكل مستمر إضافة إلى فرك البشرة بطريقة عنيفة يسرع من ظهور التجاعيد.

ومن المهم والضرورى الاعتناء بالنظام الغذائى الذى تتناوله، لأن هناك بعض الأطعمة الصحية التى تساعد على بقاء معالم الشباب والعكس صحيح هناك نظام غذائى سيء يسرع من ظهور أعراض الشيخوخة.

وأخيرًا احرص على ممارسة الرياضة باستمرار فإنها تقى من كثير من الأمراض وتجعل ممارسها أكثر حيوية ونشاط، ويكتسب صحته ويبقى دائما ذا معالم أصغر من سنة الحقيقى.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار