امبراطور اليابان

أعلنت وزارة المالية اليابانية، مساء الأحد، أنها ستعمل على صك عملات جديدة من الذهب والنحاس، للاحتفاء بتتويج الإمبراطور ناروهيتو فى أول مايو الجارى.

وقالت الوزارة، حسبما نقلته صحيفة "جابان توداى" اليابانية، إن الحكومة ستصنع 50 ألف قطعة من عملة 10 آلاف ين، و5 ملايين قطعة من عملة 500 ين، قبل الاحتفالية المهمة فى 22 أكتوبر المقبل، لإعلان اعتلاء الإمبراطور الجديد العرش.

وأوضحت أن العملة المعدنية التكريمية بقيمة 10 آلاف ين ستُصنع من 20 جراما من الذهب الخالص، وستحمل صورة طائر العنقاء، الذى يرمز للعائلة الملكية، على أحد الوجهين، وختم أقحوان الإمبراطورى على الوجه الآخر، على أن تُباع مقابل 140 ألف ين.

وأضافت أن العملة المعدنية النحاسية بقيمة 500 ين ستحمل العرش الخاص بالإمبراطور، الذى يدعى "تاكاميكورا"، وسيوجد داخل القصر الإمبراطورى خلال طقوس الإرث، فى حين أن الجانب الآخر يظهر ختم أقحوان الإمبراطورى.

وتابعت أنها ستبيع 30 ألف قطعة من عملة 10 آلاف ين وعملة 500 ين الخاصتين بالاحتفال مقابل 142 ألف ين للقطعة الواحدة، على أن يتضمن السعر حقيبة خاصة.

وأشارت وزارة المالية اليابانية إلى أن الحكومة ستقبل حجز العملات الذهبية الجديدة لنحو 3 أسابيع قبل 11 يوليو المقبل، على أن يبدأ التسليم فى أكتوبر.

يذكر أن الإمبراطور ناروهيتو، البالغ من العمر 59 عاما، اعتلى العرش فى أول مايو الجارى، وهو اليوم نفسه الذى أعلن سلفه الإمبراطور أكيهيتو ، البالغ من العمر 85 عاما، تنحيه عن العرش، ليكون أول إمبراطور يابانى يتنحى عن العرش فى 202 عام.