الفضاء
بدأت الصين اليوم، الخميس، في بناء تلسكوب راديوي في منطقة جبل تشانجباي، لاكتشاف القمر والفضاء.

وأشارت التقارير إلى أن الصين بدأت اليوم في بناء تلسكوب راديوي بفتحة تبلغ 40 مترًا في منطقة جبل تشانجباي، في مقاطعة جيلين بشمال شرقي الصين، لدعم بعثات اكتشاف القمر والفضاء في المستقبل.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينجوا)، أنه تم تصميم الأداة البصرية، التي طورها مرصد شانجهاي الفلكي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، لتكون تلسكوبًا راديويًا كبيرًا متعدد الأغراض ومتنقلاً بالكامل وعالي الدقة.

ويعتقد العلماء أن منطقة الجبل موقع مثالي للمراقبة عبر التلسكوب بسبب سمائها الصافية ومناخها الجاف، وفقا لما جاء في "القاهرة الإخبارية".

وستنتهي أعمال بناء التلسكوب الجديد ومحطته بحلول نهاية عام 2024، وسيشكل شبكة مع خمسة تلسكوبات أخرى في البلاد ومركز واحد لمعالجة البيانات في شانجهاي، ما يزيد من قدرة البلاد على المراقبة ويخدم بشكل أفضل بعثاتها لاستكشاف الفضاء السحيق.

كما سيعزز أبحاث علم الفلك الراديوي في الصين ويدفع نحو تحقيق المزيد من الإنجازات المبتكرة في مختلف المجالات المتطورة، بما فيها الثقوب السوداء الفائقة الكتلة وديناميكيات المجرة.

وأعلنت الصين أنها ستواصل أبحاثها القمرية مع العديد من البعثات المخطط لها، بما في ذلك مهمة واحدة لجلب كيلوجرامين من العينات من الجانب البعيد من القمر إلى الأرض.