البث المباشر الراديو 9090
ثقب أسود
كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، كيفية تتكون الثقوب السوداء.

الثقوب السوداء

ونشرت "ناسا" عبر أحد حساباتها الرسمي "NASA Universe" على منصة X، مقطع فيديو يشرح كيفية تكون الثقوب السوداء.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: "عندما نرى انفجارًا لأشعة جاما، فهو ثقب أسود يتكون، يمكن أن تحدث هذه الانفجارات الكونية عندما ينهار نجم عملاق أو يصطدم نجمان نيوترونيان، وينتهي كلا الحدثين بتكوين ثقب أسود".

الثقوب السوداء في درب التبانةالثقوب السوداء

وكانت "ناسا" قد أعلنت، إن التقديرات تشير إلى أن مجرتنا درب التبانة تضم ​​100 مليون ثقب أسود صغير "أكبر من كتلة شمسنا بعدة مرات"، والتي تم إنشاؤها من النجوم المنفجرة، لافتة إلى أن الكون ككل مليء بالثقوب السوداء الهائلة التي تزن ملايين أو مليارات المرات من كتلة شمسنا وتوجد في مراكز المجرات.

وأضافت "ناسا" أن "هابل" يبحث عن ثقوب سوداء "متوسطة" بعيدة المنال.

وتابعت: "لقد وجِدت منذ فترة طويلة نظريات حول الثقوب السوداء متوسطة الحجم وحجمها يساوي ما بين 100 إلى 100000 مرة كتلة شمسنا، وشرحت تلك النظريات، كيف ستتشكل هذا الثقوب؟، ولماذا تبدو نادرة جدًا؟".

وأشارت وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن هابل وجد دليلًا قويًا على احتمال وجود ثقب أسود متوسط ​​الحجم في قلب العنقود النجمي "M4" في هذه الصورة.

وأوضحت "ناسا" أنه خلال دراسة ملاحظات تلسكوب "هابل" على مدار 12 عامًا للعنقود النجمي M4، درس علماء الفلك حركة النجوم، وهذا يتطلب الكثير من الدقة والكثير من الوقت، مضيفة أنه هذا هو المكان الذي يحقق فيه "هابل" ما لا يستطيع أي تلسكوب آخر فعله.

وذكرت "الفضاء الأمريكية" أن كتلة الثقب الأسود هنا تساوي 800 كتلة شمسية، ويتم حسابها من خلال دراسة حركة النجوم المحاصرة في مجال جاذبيته، مثل النحل الذي يحتشد حول الخلية.

أبعد ثقب أسود عن الأرضأبعد ثقب أسود

وكان تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التابع لناسا قد التقط صورة لبعد ثقب أسود تم رصده على الإطلاق.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا": "في أسبوع الثقب الأسود، يجذبنا ما قد يكون أبعد ثقب أسود نشط فائق الكتلة تم رصده، هنا تظهر صورة ويب مضيف الثقب الأسود GN-z11، وهي مجرة ​​كانت موجودة عندما كان عمر كوننا البالغ 13.8 مليار سنة حوالي 430 مليون سنة فقط.

وأشارت "ناسا" إلى أنه تم اكتشاف مجرة "GN-z11" لأول مرة بواسطة تلسكوب "هابل" التابع للوكالة، وهو ساطع للغاية.

وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية أنه وفي وقت سابق من هذا العام، وجد "ويب" أن سطوعه من المحتمل أن يكون بسبب ثقبه الأسود المركزي الهائل الذي تبلغ كتلته 2 مليون كتلة شمسية، والذي يلتهم المادة بسرعة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار