عيد ميلاد ناسا الـ60
فى مثل هذا اليوم منذ 60 عاما، وقع الرئيس الأمريكية داويت ايزنهاور على القانون الذى أقره الكونجرس الأمريكى والذى يتعلق بإنشاء مؤسسة تهتم بدراسة الفضاء الخارجى.

وفى أكتوبر عام 1959م أطلق الاتحاد السوفيتى أول قمر صناعى فى المدار، والذى حمل اسم "ماسبوتنك"، الأمر الذى أثار الذعر لدى الحكومة الأمريكية، فجاء قرار ايزنهاور كردة فعل على الأمر، ومنذ تلك اللحظة أصبح استكشاف الفضاء سباقا محموما بين الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة الأمريكية.

وتضم وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قرابة 18 ألف موظف، وكان أول مشروعاتها هو مشروع ميركورى الذى اجتمع لأجله فريق متكامل من كبار العلماء والمهندسين لإنشاء صاروخ عسكرى يحمل إنسانا للفضاء، وخضع قرابة 32 فردا للاختبارات التى أهلت شخصا واحدا للصعود على متن الصاروخ، إلا أن الشمبانزى "هام" سبقهم جميعا للصعود للخضوع لبعض الاختبارات فى الفضاء للحفاظ على سلامة أرواح رجال الفضاء.

وفى 5 مايو 1961، كانت الانطلاقة الأولى والفعلية لأول إنسان إلى الفضاء عن طريق وكالة "ناسا" ليقوم آلن شبرد، والذى نجح فيها ليدشن بذلك تحديا جديدا مع الاتحاد السوفيتى وقتها.

وتوالت التحديات حتى وصلت سفينة الفضاء "أبولو" بقيادة رائد الفضاء يوجين سيرنان فى عام 1968، وفى هذه الذكرى نشرت ناسا مجموعة من أروع اللقطات التى سجلتها عبر تاريخها الطويل من ارتياد الفضاء، كنوع من الاحتفال بعيدها الـ60.