البث المباشر الراديو 9090
أمم إفريقيا
مكاسب عديدة تحققها مصر جرّاء استضافتها بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، التى تنطلق 21 يونيو الجارى بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة فى تاريخ البطولة.

لن تكون المكاسب التى تحققها الدولة المصرية من استضافتها البطولة مادية فقط، بل تخطت هذا الأمر، فهناك مكاسب سياسية وثقافية، بل وعربية أيضا، وفى سياق التقرير التالى نستعرض أبرز 10 أشياء نجحت البطولة الإفريقية فى ترسيخها.

رسالة للعالم

فوز مصر بتنظيم البطولة يبعث برسالة للعالم بأن مصر آمنة مستقرة، والرد على الأكاذيب التى يروج لها البعض، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يمثل دعاية مجانية لمصر فى كل دول العالم.

وصول بعثة منتخب السنغال إلى مطار القاهرة

العودة إلى إفريقيا

يولى الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمامًا كبيرًا بتعميق التعاون مع الشعوب الإفريقية، وبالتالى فإن استضافة مصر لكأس الأمم الإفريقية يحقق هدف القيادة السياسية فى زيادة الروابط القائمة بين مصر والقارة السمراء، خصوصًا أن مصر حققت شوطًا كبيرًا فى تنمية العلاقات مع القارة السمراء، واستضافة مثل هذه البطولة له دور كبير فى أن تقود مصر القارة الإفريقية.

كما أن كرة القدم هى أحد أساليب القوى الناعمة التى يمكن من خلالها مصر أن تقود القارة السمراء، وأن حضور جماهير إفريقية لمتابعة منتخبات بلادهم سيكون له دور كبير فى زيادة الارتباط بين مصر وجيرانها الأفارقة.

عودة الجماهير

بطولة أمم إفريقيا 2019، ستكون نواة لعودة الجمهور للمدرجات بشكل طبيعى للمدرجات المفتوحة بكامل عددها فى جميع الملاعب، وحال نجاح تجربة عودة الجماهير، سيكون ذلك خطوة مهمة لفتح مدرجات الملاعب أمام الجماهير المصرية دون تحديد أعداد قليلة للحضور كما حدث فى المواسم السابقة.

الجماهير

مكاسب مادية

تستقبل مصر خلال البطولة العديد من الوفود سواء للمشاركة فى البطولة أو الجماهير التى تحرص على الحضور لمساندة منتخب بلادها، وبالتالى فإن استضافة هذه الوفود يضخ مزيدًا من العملات الصعبة، هذا بالإضافة إلى تحقيق مكاسب مالية من الدعم المقدم من الاتحاد الإفريقى "كاف"، إلى جانب عائدات الإعلانات والبث التلفزيونى، حيث تحصل الدولة المستضيفة للبطولة على جزء كبير من تلك الحقوق من الاتحاد.

نبذ التعصب

تعد البطولة الإفريقية فرصة لنبذ التعصب بين الجماهير المصرية سواء جماهير الأهلى أو الزمالك أو الاتحاد أو المصرى أو الإسماعيلى، فى ظل وقوف الجميع صفا واحدا خلف المنتخب ورفع شعار "لا صوت يعلو فوق صوت المنتخب".

محمد صلاح ونجوم منتخب مصر

واجهة سياحية

تحظى كرة القدم باهتمام كبير على مستوى العالم، وهذا يعنى أن البطولة ستكون محط أنظار الجميع من مختلف بلدان العالم، خصوصًا مئات وسائل الإعلام العالمية ستحرص على متابعة البطولة، وهذا الأمر يمثل ترويجا للسياحة المصرية، بالإضافة للرواج الذى سيحدث من توافد العديد من الجماهير العربية والإفريقية والشخصيات العالمية البارزة لحضور البطولة، مع حرصهم على زيارة الأماكن السياحية الكبيرة في مصر والمحافظات المختلفة.

السياحة فى مصر

لم شمل العرب بعد مشكلة الوداد والترجى

تأتى البطولة الإفريقية بعد أقل من شهر على أزمة نهائى دورى أبطال إفريقيا بين الوداد المغربى والترجى التونسى، والتى أثارت الجماهير التونسية والمغربية على حد سواء، بسبب تعمد الفريق التونسى إيقاف خدمة الـVar، ما دفع الفريق الضيف لعدم استكمال اللقاء، ليتم إعلان الترجى فائزا باللقب، قبل أن يعود الاتحاد الإفريقى ويقرر إعادة اللقاء بعد نهائيات كأس الأمم.

وبالتالى تأتى البطولة للم الشمل بين البلدين، خصوصا أنها تضم المنتخبين وقد يلتقيان فى أدوار متقدمة من البطولة.

جاهزية مصر وتطوير المنشآت

انتهاء مصر من التجهيزات اللازمة للبطولة فى أقل من 4 أشهر، بعد إسناد استضافة البطولة لها رسالة قوية على القدرات التى تمتلكها مصر، حيث تم تجهيز وتحديث كل الملاعب من مدرجات وأرضية، ما يعود بالنفع على الكرة المصرية في الفترات المقبلة.

وستكون البطولة فرصة لعودة استاد القاهرة والكلية الحربية والسويس، كما ستكون فرصة ذهبية لتطوير البنية التحتية الكروية والقيامم بأعمال الصيانة والتطوير للاستادات اليت تستضيف المباريات والتدريبات.

استاد القاهرة

فرصة لحصد اللقب

تنظيم مصر للبطولة يمنحها أفضلية كبيرة فى حصد اللقب للمرة الثامنة فى تاريخها وتحقيق رقم قياسى فى عدد مرات الفوز باللقب والابتعاد عن أقرب الملاحقين للفراعنة، فى ظل وجود العديد من اللاعبين المميزين، على رأسهم محمد صلاح وتريزيجيه، والننى وعبدالله السعيد.

أمم إفريقيا 2010

للثقافة نصيب

فعادة ما تكون هذه الاستضافة مصحوبة ببرامج ترفيهية مختلفة الهدف منها التعريف بأهم المعالم الرئيسية لمصر وثقافتها وخصائص مجتمعاتها، كما أنها وسيلة رئيسية للتواصل الفعلى بين الشعوب الإفريقية والتعرف عليهم من قرب وإزالة أى توجهات سالبة أو صورة ذهنية خاطئة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار