البث المباشر الراديو 9090
الرئيس محمد أنور السادات
عرضت قناة الوثائقية، اليوم الجمعة، تقريرا عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ولد السادات، في قرية ميت أبوالكوم بمحافظة المنوفية عام 1918، ونشأت في كنف أسرته، وتأثر بحكايات جدته عن الفلاحين، الذين شنقوا ظلما أمام أبنائهم في دنشواي.

وانتقل السادات إلى القاهرة، والتحق بمدرسة أهلية، ليحصل على البكالوريا، وفي عام 1936 عقد مصطفى النحاس معاهد 36، التي سمحت بزيادة أفراد الجيش، والذي كان مقتصرا على أفراد الطبقة العليا، وبسبب المعاهدة التحق السادات بالجيش، وبعد عامين تخرج من الحربية، ليسافر إلى منقباد في صعيد مصر ويلتقى جمال عبدالناصر ويؤسسا معا النواة الأولى من الضباط الأحرار، مع مجموعة من الضباط جمعت بينهم الزمالة والسخط على الاحتلال البريطاني، ثم القيام بثورة 23 يوليو، ويذاع البيان الأول للثورة بصوت السادات.

تقلد السادات عدة مناصب، وقبل وفاة عبدالناصر بعام عينه نائبا له، وبعدها تولى رئاسة الجمهورية، ليطرد المستشارين السوفييت، ويدخل في مواجهة حاسمة مع الإسرائيليين.

وبدت المعركة الفاصلة أمرا صعبا بعيد المنال، وكتبت مئات المقالات عن الجمود العسكري واتهم بالتخازل واندلعت التظاهرات، وبين يوم وليلة أدرك الجميع أنهم وقعوا في خديعة رجل واسع الحيلة، فقد اشتغلت الحرب لتلجم المفاجأة التغطرس الإسرائيلي وتسترد مصر الأراضي المحتلة.

وفي يوم الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر عام 1981 اغتيل السادات على يد متطرفين إسلاميين، ويدفن جسده عند النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز