البث المباشر الراديو 9090
العدوان على غزة
ذكرت قناة القاهرة الإخبارية نقلا عن وكالة رويترز، والتي نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله أن بلاده تلقت رد حركة المقاومة الفلسطينية حماس على المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، زاعمًا أن الحركة غيَّرت المعالم الرئيسية له.

وعلى صعيدٍ متصل، قال البيت الأبيض، في بيان له: "علمنا برد حـماس لمصر وقطر على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار"، وذلك حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

 

وعلى صعيد آخر، أكد الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، أن انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة يأتي في ظل ظروف شديدة التعقيد، مع استمرار معاناة قطاع غزة من أزمة إنسانية حادة.

وأشار إلى أن إسرائيل تستخدم سلاح المساعدات كوسيلة لتجويع الفلسطينيين ودفعهم نحو التهجير، خصوصًا بعد احتلالها لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأوضح فارس، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل على قناة الحياة، أن معبر رفح يُعد شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، حيث كان يتيح دخول المساعدات الضرورية.

وذكر أن المعبر شهد دخول 25 ألف شاحنة مساعدات قبل إغلاقه، مشددًا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في هذا الصدد.

وأضاف فارس: "إعادة فتح معبر رفح هو الأمل الوحيد للأشقاء الفلسطينيين لدخول المزيد من المساعدات.

جدير بالذكر، أن مصدر رفيع المستوى أفاد بأن السلطات المصرية تلقت ردودا من الفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة و الوفد الأمني يكثف اتصالاته مع كافة الأطراف.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار