البث المباشر الراديو 9090
تميم بن حمد
يبدو أن شهر العسل بين قطر والمجتمع الأمريكى قد انتهى إلى غير رجعة، خصوصا بعد التحول الأخير الذى ضرب فى جذور العلاقة بين الطرفين ليكشف عن توجه أمريكى جديد تجاه إمارة الإرهاب.

فى الوقت الذى أعلن فيه الرباعى العربى عن مقاطعة الإمارة الصغيرة لحين استجابتها لشروط الدول الأربع، تعالت فيه الأصوات مطالبة أمريكا بالكشف عن موقفها الرسمى تجاه الأزمة برمتها من ناحية، والإعلان صراحة عن رؤيتها للموقف القطرى فى ظل المتغيرات التى تشهدها المنطقة.

وأمام حالة الصمت الرسمية، وفى ظل تعدد البيانات والتصريحات التى لم تضف أى جديد دون أن تقطع باتجاه حل المشكلة أو تعقيدها، خرجت إحدى شركات الإنتاج عن صمتها لتكشف خبايا قطر كدولة راعية للإرهاب.

الشركة طرحت رؤيتها لما يجرى فى بلاد تميم من خلال 6 أفلام وثائقية، وجاءت الحلقات بعنوان "قطر التحالف الخطير"، وفيه تناقش شركة "بيك ميديا" الأمريكية تربيطات قطر بالجماعات الإرهابية المتطرفة، وتأثير ذلك على الدول المحيطة والغرب، خاصة علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين، والتى كانت السبب الأساسى وراء تحالف قطر مع تركيا، وتنامى هذا التحالف.

كما تناقش التاريخ القطرى والمشاكل المفتعلة داخل دول مجلس التعاون الخليجى، ودور الإعلام القطرى فى نشر الأفكار الإرهابية، خاصة دور قناة "الجزيرة" فى نشر أجندة متطرفة.

وللتعليق على هذا التحرك قال جوناثان شانزر، نائب رئيس البحوث فى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومحلل مكافحة الإرهاب السابق فى وزارة الخزانة الأمريكية إن هناك قائمة بالجماعات المتشددة التى تدعمها الدوحة، مضيفا أن هذا القائمة تشمل حركة حماس وحركة طالبان، جبهة النصرة، تنظيم القاعدة فى سوريا، جماعة الإخوان المسلمين، والجهاديين فى ليبيا، وعلى نطاق أوسع المتطرفين من جميع أنحاء العالم العربى.

من جهته، قال لى سميث، زميل بارز فى معهد هدسون إن قطر حليف وخصم للولايات المتحدة فى نفس الوقت، مضيفا: "هذا هو الدور الذى تلعبه قطر على مدار السنوات الماضية، فهى تواصل دعم الكثير من الجهات الفاعلة السيئة، وتستضيف أيضًا أكبر قاعدة جوية لنا فى الشرق الأوسط".

فيما شرح ويليام نيكسون، كاتب حلقات الفيلم تفاصيل العمل وقال: "هدفنا تقديم نظرة عامة مقنعة للوضع الخطير الذى تجده قطر، مع تقديم تحليل موضوعى للعواقب الخطيرة التى يخلقها الوضع بالنسبة للبقية.. ومن أجل تحقيق ذلك أنتجنا الفيلم الوثائقى فى 6 حلقات سهلة المشاهدة، كل منها يتناول المخاوف التى يشاطرها جيران قطر فى الخليج، وكذلك الولايات المتحدة وأوروبا".

للإطلاع على المادة الأصلية: ا!function(v,t,o){var a=t.createElement("script");a.src="https://ad.vidverto.io/vidverto/js/aries/v1/invocation.js",a.setAttribute("fetchpriority","high");var r=v.top;r.document.head.appendChild(a),v.self!==v.top&&(v.frameElement.style.cssText="width:0px!important;height:0px!important;"),r.aries=r.aries||{},r.aries.v1=r.aries.v1||{commands:[]};var c=r.aries.v1;c.commands.push((function(){var d=document.getElementById("_vidverto-c1c4c2aac4d2c5ff3a4a257166a80b6f");d.setAttribute("id",(d.getAttribute("id")+(new Date()).getTime()));var t=v.frameElement||d;c.mount("10752",t,{width:720,height:405})}))}(window,document); -->

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار