البث المباشر الراديو 9090
بوتين والعاهل الأردنى
أكد الكرملين أن التحضيرات للقاء قمة بين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردنى عبد الله الثانى، جارية فى موسكو، وسيتم اللقاء يوم الخميس المقبل.

وأكد الناطق الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف، وجود مخططات لعقد هذه القمة بقوله: "نعم، تجرى الآن عملية التحضير لها".

وكانت عمَّان قد أعلنت، فى وقت سابق، أن العاهل الأردنى سيصل الخميس المقبل فى زيارة رسمية إلى موسكو حيث سيعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسى.

وأوضح الديوان الملكى الأردنى أن المفاوضات بين الزعيمين ستتناول واقع العلاقات الثنائية بين بلديهما وآخر المستجدات فى المنطقة والعالم، خصوصا تطورات الأزمة السورية وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علاوة على مكافحة الإرهاب.

تأتى هذه القمة الروسية– الأردنية بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون للأردن فى إطار جولة شرق أوسطية، وعلى خلفية احتقان غير مسبوق فى المنطقة، وتدهور الأوضاع فى سوريا وحولها.

وحول مباحثات تيلرسون فى عمَّان، فقد جرى بحث استكمال تنفيذ مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بهدف توسيع التعاون فى مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن خلال السنوات المقبلة، كما جرى الحديث، وفق مسؤول رفيع فى الخارجية الأمريكية، حول العمل المشترك بشأن سوريا، وتدمير نظيم داعش الإرهابى، فضلا عن التعاون فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط".

وأكدت الخارجية الأمريكية من جانبها على "أن تيلرسون يعتزم الإعلان عن تقديم مساعدة مالية إلى الأردن الذى يستقبل أكثر من 650 ألف لاجئ سورى".

وألمحت تقارير بأن العاهل الأردنى سيحمل رسائل أمريكية حاسمة إلى موسكو، وبالذات فى ما يتعلق بإيران وحزب الله.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار