البث المباشر الراديو 9090
انطلاق أول رحلة طيران بين الهند وإسرائيل عبر السعودية
تنطلق اليوم الخميس أول رحلة طيران هندية إلى إسرائيل، عبر المملكة العربية السعودية.

وكانت تأمل شركات الطيران الإسرائيلية "العال" أن تسمح المملكة العربية السعودية للهند باستخدام مجالها الجوى، بل وتتنافس للحصول على هذا الإذن على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية مع الرياض.

وبحسب وزارة الخارجية الإسرائيلية فإنه من المقرر أن تقلع طائرة الخطوط الجوية الهندية الأولى إلى إسرائيل من نيودلهى، على أن تسير الطائرة "بوينج 787 دريملاينر" ذات المقاعد الـ256 فوق المملكة العربية السعودية ودول الخليج الفارسى، وهى دول ليس لإسرائيل علاقات دبلوماسية معها .

ووفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية فإن السفر فوق المملكة العربية السعودية سيؤدى إلى تقصير أوقات الرحلات بين إسرائيل والهند، حيث إنه من المقرر أن تغادر أول رحلة من نيودلهى فى الساعة السادسة مساء بالتوقيت الهندى على أن تصل إلى مطار بن جوريون الإسرائيلى  فى الساعة 9:45 مساء بتوقيت إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية فى بيان لها إن إسرائيل تعتبر المسار الجديد مهمًا للغاية، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أثار مسألة الطريق مع نظيره ناريندرا مودى، عندما التقيا فى يوليو فى إسرائيل وفى يناير التالى فى الهند، لأن المسار الجديد سيخفض أيضا الأسعار وسيعزز الاستثمار والسياحة من الهند إلى إسرائيل.

 وقال موقع طيران الهند فى وقت سابق من هذا الشهر إن الشركة الهندية تعتزم السفر بطريق دلهى تل أبيب 3 مرات فى الأسبوع، بينما تسيّر شركة "العال" أربع رحلات أسبوعية إلى مومباى، لكن هذه الرحلات تستغرق 7 ساعات بدلاً من 5 ساعات أثناء توجهها جنوبًا نحو إثيوبيا ثم شرقاً إلى الهند، متجنبةً المجال الجوى السعودى.

وناشدت شركة العال الأمم المتحدة لمحاولة إعادة توجيه خدماتها بين تل أبيب والهند عبر المجال الجوى السعودى، وقال المدير العام لشركة "العال"، جونين أوسيشكين، فى رسالة إلى منظمة الطيران المدنى الدولية، إنه سيكون من المميز للسعوديين السماح للهند بالدخول إلى مجالها الجوى وليس إلى لشركة العال.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز