البث المباشر الراديو 9090
مايك بومبيو
صرح وزير الخارجية مايك بومبيو لنظيره التركى بأن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء قرار أنقرة شراء بطاريات صواريخ أرض-جو روسية من طراز" S-400"، لأنها غير متوافقة مع دفاعات حلف شمال الأطلسى "الناتو".

وبحسب موقع "usnews" الإخبارى شدد المسؤول الأمريكى البارز عقب اجتماعه مع وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو، على هامش جلسة لوزراء خارجية حلف الأطلسى على المخاوف الأمريكية، اذا مضت تركيا قدما فى الصفقة.

وطلب بومبيو بعد ساعات من تعينه رسميًا فى المنصب، من جاويش أوغلو، أن يدرس عن كثب أنظمة حلف شمال الأطلسى القابلة للتوافق، لافتا فى الوقت ذاته إلى المخاوف بشأن اعتقال القس أندرو برانسون المسجون منذ ديسمبر 2016 ، وأمريكيين آخرين تحتجزهم تركيا.

وكان وكيل وزارة الصناعات الدفاعية التركى، إسماعيل دمير، قد أعلن عقب زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الشهر الحالى تركيا والتى شهدت وضح حجر الأساس لأول محطة نووية فى البلاد، عن تقديم موعد تسليم بطاريات صواريخ "إس – 400 أرض جو" الروسية إلى تركيا فى يوليو 2019، بدلاً من مطلع 2020.

وأثار الاتفاق الذى تبلغ قيمته نحو 2.5 مليار دولار قلق الغرب، لأنه لا يمكن دمج هذا النظام فى البنية العسكرية للحلف، لذا حذر مسؤولو الحلف تركيا من عواقب شراء نظام إس-400، لكن الرئيس التركى رجب طيب إردوغان قال إن العلاقات مع الحلف لا تزال قوية.

ومن جانبه وصف وزير خارجية روسيا، سيرجى لافروف، التحذيرات الأمريكية حول تصدير منظومات الدفاع الصاروخى الجوية الروسية "إس-400" إلى تركيا، بأنها "محاولة ابتزاز".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز