البث المباشر الراديو 9090
مايك بومبيو
يلتقى وزير الخارجية الأمريكى الجديد مايك بومبيو، اليوم الأحد، قادة السعودية التى يزورها لإطلاعهم على خطط الرئيس دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووى الإيرانى، قبل أن يغادر إلى إسرائيل فى إطار جولته الثلاثية بالمنطقة.

وكان بومبيو وصل إلى الرياض، كمحطة أولى، أمس السبت، فى إطار جولة تشمل حلفاء أساسيين للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، حيث يزور خلال ثلاثة أيام السعودية وإسرائيل، خصمتى إيران، إلى جانب الأردن، ويبحث خلال لقاءاته الاتفاق الموقع مع طهران لتقييد برنامجها النووى.

وكان فى استقباله فى مطار الرياض وفد سعودى كبير ضم وزير الخارجية عادل الجبير، وسفير الرياض فى واشنطن، وخالد بن سلمان شقيق ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان.

وأجرى بومبيو السبت محادثات مع الجبير والتقى ولى العهد على مائدة عشاء، فيما يتوقع أن يلتقى العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز الأحد.

ويغادر المسؤول الأمريكى بعد ذلك إلى تل أبيب للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وبعدها إلى عمان.

ويؤكد بومبيو أن ترامب لم يحسم قراره بعد بشأن الاتفاق النووى الإيرانى الذى تم التوصل إليه بعد مفاوضات شاقة بين إيران والدول الكبرى الست "الولايات المتحدة، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، وألمانيا"، غير أنه من المرجح أن يقرر سحب بلاده من الاتفاق فى 12 مايو، تمهيدًا لإعادة فرض عقوبات على طهران على خلفية برنامجها النووى.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز