البث المباشر الراديو 9090
بنيامين نتنياهو
كشف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، عن مشروع إيران النووى، والتى انتهكت بموجبه الاتفاق المبرم بين طهران والقوى الكبرى.

وأضاف نتنياهو أن طهران عملت على مشروع "أماد" النووى السرى، والذى يهدف إلى تطوير أسلحة نووية، بحسب "سكاى نيوز".

وحسب المعلومات التى حصلت عليها إسرائيل، فإن "أماد" عبارة عن "مشروع نووي سرى.. شامل لتصميم وبناء واختبار الأسلحة النووية".

ونوه نتنياهو إلى وجود وثائق تضم نحو 55 ألف صفحة من المستندات و183 أسطوانة مدمجة من المعلومات السرية والاستخباراتية، تثبت شروع إيران في المشروع النووى.

وأكد أن الوثائق تشير إلى أن إيران تسعى إلى الحفاظ على سرية هذا المشروع من أجل استخدامه فى وقت تختاره هى، حيث يسمح مشروع "أماد" باختبار 5 رؤوس حربية يزن كل واحد منها 10 كيلو طن من أجل تحميلها على صواريخ، وهذا يعادل 5 قنابل هيروشيما.

و"مشروع أماد يقوم على مجموعة من الأسس، من خلال عمليات متعددة، أبرزها إنتاج كعكة اليورانيوم الصفراء المعروفة بالكعكة الصفراء وعملية التخصيب وعملية الاختبار وعملية المحاكاة".

ونوه نتنياهو، إلى أنه حينما قامت إسرائيل بتحليل المعطيات، وجدت أن هذا المشروع تتوفر فيه العناصر الرئيسية لبرنامج الأسلحة النووية.

وتابع "ظهر المشروع عام 2003 بأمر من القيادة العليا فى إيران، وذلك بعدما واجهت البلاد ضغوطًا متزايدة.. ويرأس المشروع محسن فخرى زاده - الذى يعتبر مؤسس برنامج إيران النووى".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز