البث المباشر الراديو 9090
الكونجرس الأمريكى
أصدرت لجنة بمجلس النواب الأمريكى أمرى استدعاء لوزير الخزانة ستيفن منوتشين ومفوض دائرة الإيرادات الداخلية شارلز ريتيج لتسليم الإقرارات الضريبية للرئيس دونالد ترامب خلال أسبوع.

وصدر القرار من النائب الديمقراطى ريتشارد نيل، رئيس "لجنة السبل والوسائل" فى مجلس النواب المكلفة بالإشراف على المسائل المالية، أمرى الاستدعاء لكل من منوتشين وريتيج؛ لتسليم الإقرارات التى يرفض ترامب وإدارته الكشف عنها فى موعد أقصاه الساعة الخامسة من مساء الجمعة المقبل بالتوقيت المحلى، حسب ما أفادت صحيفة "واشنطن بوست" فى نبأ عاجل على موقعها الإلكترونى .

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة الكونجرس الأخيرة تأتى بعد أشهر من الخلاف مع الإدارة الأمريكية بشأن ما إذا كان القانون الفيدرالى يسمح للكونجرس بالحصول على السجلات الضريبية للرئيس.

وقالت مذكرتا الاستدعاء إن "دائرة الإيرادات الداخلية ملزمة قانونا بتقديم المعلومات المطلوبة، مضيفة أن الدائرة "كان أمامها أكثر من 4 أسابيع للامتثال للطلب الصريح للجنة، ومن ثم، يرجى النظر إلى مذكرة الاستدعاء المرفقة".

ويرفض ترامب نشر سجلاته الضريبية منذ حملته لخوض الانتخابات الرئاسية فى 2016، فى خروج عن عادة جرى العمل بها لعقود من جانب الرؤساء الأمريكيين السابقين.. ووفقا لـ"واشنطن بوست"، أكد خبراء قانونيون أن رفض منوتشين مؤخرا تسليم سجلات ترامب الضريبية أمر غير مسبوق، لافتين إلى أن قانون عام 1924 فى هذا الصدد يعطى المشرعين صراحة سلطة طلب السجلات.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن الإجراء الأخير من ريتشارد نيل، والذى جاء بعد تفكير فى تقديم دعوى قضائية لإلزام الإدارة بتقديم السجلات، يأتى وسط خلاف واسع بين ديمقراطيى الكونجرس من جانب والبيت الأبيض من جانب آخر حيال عدد من القضايا المرتبطة بالسلطة الرقابية لمجلس النواب، والتى كانت آخرها استخدام البيت الأبيض، هذا الأسبوع، صلاحياته التنفيذية لمنع مستشار البيت الأبيض السابق دونالد ماكجان من تقديم الوثائق المتعلقة بالتحقيقات فى تدخل روسيا فى انتخابات 2016 الرئاسية إلى الكونجرس.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار