البث المباشر الراديو 9090
محمود ياسين
تحل اليوم الذكري الثالثة لوفاة الفنان القدير محمود ياسين ، والذى يعد واحدا من أهم الممثلين فى التاريخ المصري، والذي رحل عن عالمنا في 14 أكتوبر من عام 2020، عن عمر ناهز الـ79 عاما.

وقدم محمود ياسين، مايقرب من 300 عملاً فنياً ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، والعديد من الأعمال المميزة، خاصة أعماله الوطنية، والتي تعرض هذا العام على الشاشات الفضائية بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة.

رحلة نجومية محمود ياسين فى المسرح

ولد محمود ياسين بمدينة بورسعيد، عام 1941، وانطلقت نجوميته من خلال "نادي المسرح"، ثم انتقل إلى القاهرة للالتحاق بجامعة القاهرة، وتخرج في كلية الحقوق عام 1964، ثم التحق بالمسرح القومي، وجاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية، وكان الوحيد في هذه التصفيات المتخرج من كلية الحقوق.

أشهر أعمال محمود ياسين المسرحية

وعمل بالتمثيل المسرحى، وبدأ رحلته فى البطولة من خلال مسرحية "الحلم" من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقانى، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة "المسرح القومي" والذى قدم على خشبته أكثر من مسرحية، وتولى خلال هذه الفترة إدارة المسرح القومى لمدة عام ثم قدم استقالته.

محمود ياسين "فتى الشاشة الأول"

وجاءته فرصة البطولة السينمائية من خلال فيلم "نحن لا نزرع الشوك" مع شادية ومن إخراج حسين كمال، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلما حصد خلالها لقب "فتى الشاشة الأول".

أحسن ممثل فى مهرجان التلفزيون

حصل محمود ياسين خلال مشواره الفنى على العديد من الجوائز منها أحسن ممثل فى مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002، وجائزة أفضل ممثل بمهرجان السينما العربية فى أمريكا وكندا عام 1984، وتم اختياره فى 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع.

هل أصيب محمود ياسين بالزهايمر ؟

وحول ما تردد عن والده الفنان الراحل محمود ياسين قد أصيب بالزهايمر في آخر أيامه، تحدث نجله الفنان عمرو محمود ياسين عن هذا الامر، قائلاً :" الوالد مر بمراحل مرضية مختلفة وثيقة بتقدم السن وأنه كان وعيه جديا حتى بدأت الإصابات في أعضاء جسده وتعطل بعضها، الأمر الذي أثر على وعيه ولكنه لم يصب بالزهايمر.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز