البث المباشر الراديو 9090
محمد نوح
يصادف اليوم 1 يناير، الذكرى الـ87 لميلاد الموسيقار الراحل محمد نوح، أحد أهم الموسيقيين والمغنيين المصريين في القرن العشرين، والذي جمع بين الموسيقى العربية التقليدية والموسيقى الغربية، كما كان من أوائل الفنانين المصريين الذين ركزوا على القضايا الاجتماعية والوطنية في أعمالهم الفنية.

يتناول الإنفوجراف التالي، أبرز المعلومات عن الفنان محمد نوح:

محمد نوح

ولد نوح في طنطا عام 1937، وتخرج في كلية التجارة جامعة الإسكندرية، ثم حصل على دبلوم معهد الموسيقى العربية، بعدها درس التأليف الموسيقي في جامعة ستانفورد الأمريكية، وبدأ حياته الفنية كممثل ومطرب في المسرح الغنائي المصري.

اشتهر نوح بقدرته الفائقة على العزف على عدة آلات موسيقية بينها البيانو والعود والكمان والناي، كما لحن موشحات وأغنيات لمطربين، منهم نجاح سلام وعلي الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت وعفاف راضي.

وضع الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأفلام والمسرحيات، وأخرج فيلما قصيرا بعنوان "الهرب إلى مصر" عام 1970.

شارك في بطولة عدد من الأفلام السينمائية، منها "الزوجة الثانية" 1967 و"شباب في العاصفة" 1971 و"السيد البلطي" 1972.

تتميز أعمال نوح بالتنوع والتجديد، حيث جمع بين الموسيقى العربية التقليدية والموسيقى الغربية، كما كانت أعماله دائما تعكس اهتمامه بالقضايا الاجتماعية والوطنية.

من أشهر أغاني نوح: "شدي حيلك يا بلد" التي أصبحت رمزا للأغاني الوطنية، وأغنية "دلعو يا دلعو"، وأغنية "الشور شورك"، وأغنية "حبيبتي يا حبيبتي". 

حصل نوح على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة الجمعية المصرية للسينما عام 1990، وجائزة الدولة التشجيعية عام 1991.

رحل نوح عن عالمنا في عام 2012، لكنه ترك إرثا فنيا خالدا سيظل يذكر لسنوات طويلة قادمة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز