البث المباشر الراديو 9090
نيازي مصطفى
يعرف المخرجون بأنهم أصحاب الرؤية الفنية، وهم المسؤولون عن إظهار القصة على الشاشة بالشكل الذي يريدونه، ولكي يحققوا ذلك، قد يلجأون إلى بعض الحيل والطرق المبتكرة، بما في ذلك المقالب.

وتعد مقالب المخرجين من الأساليب القديمة التي استخدمها المخرجون منذ سنوات عديدة، وهي تعتمد على خداع الممثلين أو فريق العمل لتحقيق هدف ما.

يقول الناقد الفني إلهامي سمير عبر صفحته "الحكواتي" على موقع "فيسبوك"، إن من أشهر المخرجين الذين اشتهروا بإطلاق المقالب على الممثلين هو المخرج نيازي مصطفى، والذي كان مقتنعا أن الممثل في البروفة يكون أفضل بكثير من وقت التصوير، لذلك كان يلجأ إلى بعض الحيل لجعل الممثلين يؤدون أفضل ما لديهم في التصوير.

نيازي مصطفى

ومن أشهر المقالب التي أطلقها مصطفى هو قوله للممثل أنه سيعمل بروفة ويقوم بتصويره على غفوة، وكانت هذه الطريقة ناجحة للغاية مع العديد من الممثلين، ومن بينهم نجيب الريحاني.

ففي فيلم "سي عمر"، كان مصطفى يشعر أن الريحاني لن يعطي في التصوير نفس أداء البروفة. لذلك، قال له إنه سيعمل بروفة ويصوره على غفوة. وبالفعل، أدى الريحاني مشهده ببراعة، وأصبح هذا المشهد من أشهر مشاهد الفيلم.

يعد نيازي مصطفى من أهم المخرجين في تاريخ السينما المصرية، حيث قدم أكثر من 115 فيلمًا سينمائيًا متنوعًا، غطى جميع أنواع الفنون السينمائية، من الكوميديا إلى الدراما إلى التاريخ.

وتميزت أفلام نيازي مصطفى بقدرتها على جذب الجمهور من مختلف الأعمار والأذواق، حيث قدم أفلامًا خفيفة ومسلية، كما قدم أفلامًا جادة وذات قيمة فنية عالية.

نيازي مصطفى

ومن أشهر أفلام نيازي مصطفى: "سي عمر"، "سلامة في خير"، "بنات حواء"، "رصيف نمرة 5"، "سر طاقية الإخفاء"، "عنتر بن شداد"، "رابعة العدوية"، "صغيرة على الحب"، "أونكل زيزو حبيبي"، "البحث عن فضيحة"، "قمر 14".

ويعتبر نيازي مصطفى من الرواد الذين أسسوا لفن الخدع السينمائية في مصر، حيث قدم أفلامًا تميزت باعتمادها على الخدع السينمائية بشكل احترافي، مثل فيلم "سر طاقية الإخفاء".

وكان نيازي مصطفى أيضًا من المخرجين المهتمين بتصوير المشاهد الخارجية، حيث كان يحرص على تصوير أفلامه في أماكن حقيقية، مما أضفى عليها الواقعية والتشويق.

نيازي مصطفى

وعلى المستوى الشخصي، كان نيازي مصطفى شخصية مرحة واجتماعية، وكان محبوبًا من جميع العاملين معه في الوسط الفني.

وحتى بعد رحيله، لا تزال أفلام نيازي مصطفى تحظى بشعبية كبيرة بين الجمهور المصري والعربي، مما يؤكد على مكانته الكبيرة في تاريخ السينما المصرية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار