البث المباشر الراديو 9090
يوسف وهبى
نشر الكاتب الصحفي إلهامي سمير، مدير تحرير "مبتدا"، صورة نادرة لمرسوم الإنعام برتبة البكوية على الفنان الراحل يوسف وهبي"، وذلك عبر صفحته بفيسبوك.

ومما ورد في المرسوم المنشور، أنه يعود إلى عام 1944 ومكتوب فيه " مرسوم الإنعام برتبة البكوية من الدرجة الثانية على صاحب العزة يوسف وهبي بك".

رتبة البكوية على يوسف وهبي

 

يذكر أنه ولد يوسف وهبى، فى 17 يوليو 1898، وتلقى تعليمه الأساسى فى مدرسة السعيدة بمحافظة الجيزة، وعرف عن والده أنه كان من أعيان محافظة الفيوم، وكان يرغب فى أن يستكمل يوسف مسيرته فى الزراعة، إلا أن حب الأخير للتمثيل كان حائلا أما تحقيق رغبه الوالد.

من أشهر أفلامه: الطريق المستقيم، والذى جسد فيه دور البطولة، مع أمينة رزق، وفيلم غرام وانتقام، وسيف الجلاد، ابن الحداد، بيومى أفندى، إشاعة حب.

مسيرة يوسف وهبى، التي انتهت بوفاته فى مثل هذا اليوم 17 أكتوبر عام 1982، ككلت بجوائز كثيرة، منها منحة الملك فاروق الأول، رتبة البكوى، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1960، وجائزة الدولة التقديرية العام 1970، وجائزة الدولة التقديرية والدكتوراة الفخرية عام 1975 من الرئيس محمد أنور السادات، ومنحه بابا الفاتيكان، وسام "الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية"، وكان أول مسلم يحصل على هذه الجائزة، حينها.

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار