البث المباشر الراديو 9090
زهرة العلا
تحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الفنانة زهرة العلا، التى ولدت فى مثل هذا اليوم 10 يونيو عام 1934، ووافتها المنية فى 18 ديسمبر عام 2013، بعد معاناة مع الشلل.

ولدت زهرة العلا فى حى محرم بك بالإسكندرية، وانتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها، وبدت عليها موهبة التمثيل وهى فى المدرسة، فالتحقت بمعهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954، وانضمت إلى فرقة زكى طليمات، ومثلت فى مسرحيات عديدة منها "حورية من المريخ"، و"البخيل"، و"مريض بالوهم"، و"فتش عن المرأة"، و"7 فرخات وديك".

ومن المسرح إلى السينما قدمت زهرة أول أدوارها السينمائية فى فيلم "خدعنى أبي"، وفى نفس العام شاركت فى فيلم "أنا بنت ناس" الذى تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة محطة جديدة فى مشوارها الفنى، بلغ الرصيد الفنى لزهرة العلا حوالى 120 فيلماً و50 مسلسلا تليفزيونيا على مدار تاريخها الفنى الممتد لأكثر من 55 عاما.

ومن أبرز أعمالها "جميلة بوحريد، ورد قلبى والوسادة الخالية، وأيامنا الحلوة، وسر طاقية الإخفاء، ودعاء الكروان، وفى بيتنا رجل، بالإضافة إلى مسلسل الزوجة آخر من يعلم".

وكان فيلم "أرض أرض" عام 1991 هو آخر أعمالها السينمائية، حيث انقطعت بعد ذلك عن الفن وامتنعت عن الظهور فى وسائل الإعلام والمهرجانات والاحتفالات الرسمية، حتى توفيت فى 18 ديسمبر عام 2013.

تزوجت زهرة العلا، مرتين في بداية مشوارها وكانت النهاية الطلاق فلم تستمرا كثيرًا وكانتا من داخل العائلة، أما الزيجة الثالثة فقد كانت من الفنان الكبير صلاح ذوالفقار، فقد شارك النجمان في بطولة فيلم جميلة بوحريد عام 1958، ولم يكن الفيلم الأول لهما فقد شاركا في بطولة فيلم رد قلبي، ليكللا مشوارهما الثنائي بالزواج ولكن لم يستمر زواجهما سوى عام واحد فقط، فقد كانت زهرة العلا شديدة الغيرة عليه وهو ما لم يتحمله صلاح ذوالفقار، فقررا الانفصال بسبب تلك الغيرة.

أما الزيجة الرابعة لزهرة العلا، فقد استمرت نحو 45 عامًا وكانت من المخرج الكبير حسن الصيفي، وقد توج ذلك الزواج بأن أنجبت الفنانة زهرة العلا والمخرج حسن الصيفي ابنتين.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار