البث المباشر الراديو 9090
عبد الحى أديب
تحل اليوم 10 يونيو، الذكرى الـ17 لرحيل الكاتب الكبير عبدالحي أديب، أحد أهم رواد السينما المصرية، بأعمال أثرت السينما العربية وخلدت اسمه كأحد أهم كتاب السيناريو في الوطن العربي.

يتناول الإنفوجراف التالى أبرز المعلومات عن الكاتب عبدالحى أديب:

عبد الحى أديب

ولد عبدالحي أديب في 22 ديسمبر 1928 بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وظهر شغفه بالفن منذ صغره، فانضم إلى فريق التمثيل المدرسي، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل.

عمل أديب في بداية حياته الفنية مساعدا للمخرج يوسف شاهين الذي قدم معه في عام 1958 فيله الأول "باب الحديد" عام 1958، ليكتشف بعدها موهبته الحقيقية في الكتابة، فاتجه لتطوير مهاراته من خلال التعاون مع الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري.

تميزت أعمال أديب بالواقعية والصدق في تناولها للقضايا الاجتماعية، مما جعله رائدا للواقعية في السينما المصرية، كما ساهم في تطوير صناعة السيناريو ورفع مكانتها في الفن العربي.

قدم أديب للسينما المصرية أكثر من 200 فيلم، تنوعت بين الرومانسية والاجتماعية والسياسية، تاركا بصمة مميزة في كل عمل. من أشهر أفلامه: "باب الحديد، سوق السلاح، أم العروسة، الخائنة، صغيرة على الحب، 30 يوم في السجن، العتبة جزاز، سعد اليتيم، أونكل زيزو حبيبي". 

حظيت أعمال عبدالحي أديب بتقدير كبير من النقاد والجمهور على حد سواء، ونال العديد من الجوائز والتكريمات، عن أفلامه "سعد اليتيم"، "ديسكو ديسكو"، "أم العروسة" الذي وصل إلى التصفيات النهائية للأوسكار في الستينات، وفيلم "باب الحديد".

رحل عبدالحي أديب في 10 يونيو 2007، تاركا خلفه إرثا ضخما من الأعمال التي أثرت السينما العربية وخلدت اسمه كأحد أهم كتاب السيناريو في الوطن العربي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار