البث المباشر الراديو 9090
نجاح الموجى
تحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الفنان نجاح الموجي، الذى قدم أعمالاً فنية مهمة تركت بصمة كبيرة في مكتبة السينما المصرية.

ولد الفنان الراحل في 11 يونيو عام 1945، بقرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ثم انتقلت أسرته إلى حدائق القبة بالقاهرة حاول الالتحاق في المعهد العالي للفنون المسرحية لكنه رسب في الاختبارات بحسب روايته خلال تصريحاته بأكثر من برنامج تليفزيوني.

المسيرة الفنية للفنان نجاح الموجي

بدأ الموجي حياته الفنية مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينيات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا مهمًّا في ‏مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

وأثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية االتي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984، وقد تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة‏‏.

أشهر أفلام الفنان نجاح الموجي

وأشهر أفلامه "الكيت كات" عندما جسد شخصية بائع المخدرات المعلم هرم، حيث التقى بالفنان القدير محمود عبد العزيز خلال الفيلم، وحقق شهرة كبيرة.

ومن أهم أعماله السينمائية: الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة، مغاوري في الكلية، النساء، امرأة مطلقة موعد مع القدر، مدافن مفروشة للإيجار، سكة الندامة أربعة في مهمة رسمية، أيام الغضب، اغتصاب، المساطيل، الكيت كات، الحب في طابا، ليه يا بنفسج، زيارة السيد الرئيس، طأطأ وريكا وكاظم بك، قليل من الحب كثير من العنف، البحر بيضحك ليه، الحب فوق هضبة الهرم.

"الهرم" .. أشهر أدوار نجاح الموجي

ومن الأدوار التي اشتهر بها الفنان الراحل نجاح الموجي وتركت علامة في أذهان جمهوره، شخصية "الهرم" في فيلم "الكيت كات".

وكذلك قدم الموجي عدة أدوار ناجحة أخرى مثل "الواد مزيكا" في مسرحية "المتزوجون"، و"خليل السباك" في مسلسل "أهلا بالسكان"، و"جعورة" في مسلسل "مسلسل ناس وناس"، و"طأطأ" في فيلم "طأطأ وريكا وكاظم بيه".

رحيل نجاح الموجي إثر أزمة قلبية

رحل عن عالمنا يوم 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية "سيدي المرعب"، وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار