البث المباشر الراديو 9090
محفوظ عبدالرحمن
تحل اليوم، الذكرى الـ83 على ميلاد الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، أحد أهم رواد الكتابة في الوطن العربي، والذي ترك إرثا إبداعيا متنوعا شمل المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما.

يتناول الإنفوجراف التالى أبرز المعلومات عن الكاتب محفوظ عبدالرحمن:

محفوظ عبد الرحمن

ولد محفوظ عبدالرحمن في محافظة البحيرة عام 1941، وتخرج من جامعة القاهرة عام 1960.

بدأ محفوظ عبدالرحمن مسيرته المهنية بالكتابة في الصحف والمجلات، ثم عمل في وزارة الثقافة المصرية عام 1963، حيث شغل منصب سكرتير تحرير مجلة "السينما" و"المسرح والسينما" و"الفنون"، وتنوعت إبداعاته لتشمل مختلف المجالات الأدبية والفنية.

ومن أشهر أعماله: "العودة إلى المنفى، عنترة، بوابة الحلواني، أم كلثوم، ناصر 56، القادسية، حليم، كوكب الشرق"، كما برز محفوظ عبدالرحمن في مجال المسرح، حيث كتب العديد من المسرحيات، من أشهرها: "حفلة على الخازوق، عريس لبنت السلطان".

حظي محفوظ عبدالرحمن بتقدير كبير لما قدمه من إبداعات، ونال العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة الدولة التشجيعية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، جائزة الدولة التقديرية في الفنون، جائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

رحل محفوظ عبدالرحمن عن عالمنا في 19 أغسطس 2017، تاركا خلفه إرثا إبداعيا خالدا أثرى المكتبة الفنية في مصر والعالم العربي.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار