البث المباشر الراديو 9090
توافد السياح على أهرامات الجيزة - صورة أرشيفية
صورة نادرة جديدة نشرتها صفحة "أهل مصر زمان" على موقع فيسبوك، تعبر عن مدى الحضارة المصرية القديمة وعشق السائحين لها منذ مئات السنين.

الصورة لـ مجموعة من السياح خلال زيارتهم لـ تمثال "أبو الهول، وأهرامات الجيزة"، وتحديدا عام 1910م؛ أي منذ 114 عاما من الآن.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن أهرامات الجيزة تقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لـ نهر النيل، لافتة إلى أنه تم بناؤها قبل حوالى 2500 عام قبل الميلاد، وتحديدًا ما بين 2480 و2550 قبل الميلاد.

 

وتشمل منطقة أهرامات الجيزة على 3 أهرامات؛ هى: "خوفو، وخفرع، ومنكاورع، أو منقرع على المشهور"، والأهرام حسب أحد الفرضيات هى عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه وتم دفنه فيه.

ويعبر البناء الهرمي عن مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر فى مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة، وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس إيمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر فى الأسرة الفرعونية الثالثة.

وكشفت المصادرأن أنه تلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمى كامل، ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمى الشكل، وهما يقعان فى دهشور أحدهما مفلطح القاعدة، والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل.

 

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز