البث المباشر الراديو 9090
يوسف وهبي
38 عامًا مرت على وفاة عميد المسرح العربى، يوسف عبد الله هديب وهبى قطب، أو كما نعرفه جميعًا "يوسف وهبى".. ممثل، ومؤلف، ومنتج، ومخرج مسرحى وسينمائى، إن شئت قل "رائد السينما فى مصر والوطن العربى".

ولد يوسف وهبى، فى 17 يوليو 1898، وتلقى تعليمه الأساسى فى مدرسة السعيدة بمحافظة الجيزة، وعرف عن والده أنه كان من أعيان محافظة الفيوم، وكان يرغب فى أن يستكمل يوسف مسيرته فى الزراعة، إلا أن حب الأخير للتمثيل كان حائلا أما تحقيق رغبه الوالد.

يوسف وهبى

 

فى 10 مارس 1923، أسس يوسف وهبى، فرقة "رمسيس المسرحية" مع عدد من الممثلين الكبار، مثل عزيز عيد، ومختار عثمان، وحسين رياض، وأحمد علام، وفتوح نشاطى، وزينب صدقى، وأمينة رزق.

كان لفرقة "رمسيس المسرحية" دورًا كبيرًا فى تغيير عالم الفن فى مصر، حيث يعتقد أن يوسف وهبى هو من أدخل فكرة الموسيقى التصويرية، بفضل تلك الفرقة، التى كانت تحترم مواعيد الجمهور بشدة، وتلتزم بالنصوص المكتوبة، وتقدم أدوارًا هادفة تسعى للنهوض بالمجتمع.

يوسف وهبى

 

وبسبب نجاح عميد المسرح العربى، الملفت، كلفت الحكومة المصرية، يوسف وهبى، عام 1933 بتشكيل فرقتها المسرحية التى كانت نواة المسرح القومى فيما بعد.

شارك يوسف وهبى، فى كتابة، وتقديم أكثر من عمل فنى، ففى المسرح قدم: حب عظيم، أولاد الفقراء، شجرة الدر، ناكر ونكير، حدث ذات ليلة، بنات الريف.

أمينة رزق ويوسف وهبي

 

من أشهر أفلامه: الطريق المستقيم، والذى جسد فيه دور البطولة، مع أمينة رزق، وفيلم غرام وانتقام، وسيف الجلاد، ابن الحداد، بيومى أفندى، إشاعة حب.

من اليمين سعاد حسني وعبدالحليم حافظ ومحمد سلطان ووزير الاعلام الأسبق محمد فائق ويوسف وهبي وفي الصف الثاني من اليمين وجدي الحكيم

 

مسيرة يوسف وهبى، التى انتهت بوفاته فى مثل هذا اليوم 17 أكتوبر عام 1982، ككلت بجوائز كثيرة، منها منحة الملك فاروق الأول، رتبة البكوى، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1960، وجائزة الدولة التقديرية العام 1970، وجائزة الدولة التقديرية والدكتوراة الفخرية عام 1975 من الرئيس محمد أنور السادات، ومنحه بابا الفاتيكان، وسام "الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية"، وكان  أول مسلم يحصل على هذه الجائزة، حينها.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار