الأديب المصرى سيد أمام
حضر الاحتفالية وفد من دائرة الثقافة بالشارقة برئاسة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالدائرة، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وحشد من الأكاديميين والمثقفين وأفراد أسرة وعائلة المكرم الأديب والمترجم السيد أمام.
وبدأ الاحتفال الذى قدمه الشاعر الدكتور عمرو الشيخ، حيث رحب بالحضور وبالمكرم، مثمنًا دور الشارقة فى خدمة الثقافة العربية ومؤكدًا على دور الأديب والمترجم سيد إمام فى المشهد الثقافى العربى الذى يجعله أهلًا للتكريم والحفاوة.

وفى كلمته قال الأديب المكرم سيد إمام: "سعيد جداً بالمبادرة التى أطلقها صاحب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتى يشرف على تنفيذها سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة لتكريم رموز الثقافة العربية، وسعيدٌ أكثر، أن أكونَ، المكرم فى الدورة الاولى بملتقى الشارقة للتكريم الثقافى، التى تدشنُ بها المبادرةُ، أولى فعالياتِها، أما السعادةُ الكبرى، فتكمن فى عنصر المفاجأة فى أننى لم أتوقع يوماً أن أُكَرَّم، على هذا المستوى وسط الزخم من المثقفين فى العالم العربى، وها هى مبادرةُ الشارقة، لتكريمِ رموزِ الثقافةِ العربيةِ، تثبتَ، أن هناك على البعدِ، أذناً تسمعُ، وعيناً ترى.
و سلّم سعادة عبدالله العويس بحضور محافظ البحيرة و رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب شهادة التقدير الموقّعة من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة إلى الشخصية المكرمة سيد إمام.
مصر والمغرب أولى محطات ملتقى الشارقة للتكريم الثقافى
بعدها عقدت جلسة حول تجربة ومسيرة السيد أمام أدارها الشاعر بهجت حميدة، وشارك فيها د.عادل ضرغام، د.محمود الضبع، ود.هيثم الحاج على، قدموا خلالها شهادات حول مؤلفات الشخصية المكرمة.
أما الفقرة الفنية فتضمنت بانوراما الفلكلور المصرى.