البث المباشر الراديو 9090
مصطفى الشيمى
انتهى الكاتب مصطفى الشيمى من أول مجموعة قصصية يكتبها للأطفال.

وقال الشيمى فى تصريحات لـ"مبتدا": "منذ أن انتهيت من رواية "سَوْرة الأفعى" سيطرت على حالة تدفعنى لكتابة قصص للأطفال، وأنا بشكل عام لدى تحفظات كثيرة فيما يخص تناول كتابنا لأدب الطفل، أو نظرتهم إليه، هو أدب مظلوم، وأشعر بالضيق من الصوت العالى للنصيحة الذى لا تخلو منه قصة للأطفال وكأنهم ليسوا بشرًا يفهمون ربما أكثر من هؤلاء الكبار الذين لا يفعلون إلا أن يسدوا لهم النصائح فى كل شىء".

وتابع صاحب "بنت حلوة وعود": "كتبت 12 قصة، ولم أقدم فيها أى نصائح، بل قسمتها إلى مراحل عمرية مختلفة، وراعيت ذلك فى اختيار الموضوع وطريقة عرضه، فالقصة المكتوبة لطفل لم يتعدَّ السادسة من عمره، تختلف عن قصة لطفل فى العاشرة".

وأضاف صاحب "مصيدة الفراشات": "اتفقت معى دار الربيع العربى على أن تنشر قصتين من هذه القصص التى لن أصدرها الآن فى مجموعة، ولكنى سأنشرها مصورة فى أكثر من دار نشر داخل مصر وخارجها، وهو أمر جيد أن تتحمس دور النشر لأدب الطفل الذى يجب علينا أن نعيد تصورنا عنه بشكل عام، ونعيد التفكير بعمق فيما يخص نظرتنا إليه".

مصطفى الشيمى كاتب شاب، صدرت له مجموعتين قصصيتين: "مصيدة الفراشات" عن هيئة قصور الثقافة 2016 وفازت بالجائزة المركزية للهيئة، "بنت حلوة وعود" عن دار الربيع العربى 2016 وفازت بجائزة أخبار الأدب، وروايتين: "حى" عن دار العين 2014، "سورة الأفعى" عن دار الربيع العربى 2017.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار