البث المباشر الراديو 9090
محطة صرف صحى
عقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، اجتماعًا موسعًا مع مسئولى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، لمتابعة موقف المشروعات المختلفة بالقطاع فى القليوبية.

وقال المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، خلال الاجتماع، إنه سيتم فى القليوبية تنفيذ 11 مشروعًا لمياه الشرب، منها "محطة مياه القناطر الخيرية بطاقة 68الف م3/يوم، محطة مياه شبين القناطر، توسعات محطة مياه طوخ بطاقة 68 الف م3/ يوم، ومحطة مياه سرياقوس شرق بطاقة 145 ألف م3/يوم، توصيل مرافق مياه الشرب للوحدات السكنية بالقليوبية 113 عمارة، ومشروع تغذية 240 قرية محرومة على مستوى الجمهورية منها 15 قرية بالقليوبية.

كما سيتم تنفيذ محطة مياه بالترشيح المباشر فى "طنط الجزيرة"، وكذلك توريد 7 مولدات لمحطات القليوبية، ومحطة مياه "شبلنجة" بطاقة 200 ل/ث، وتوسعات محطة مياه شبين القناطر، بطاقة 361 ألف م3/ى، بتكلفة مليار و372.5 مليون جنيه، لخدمة مليونى نسمة و174 ألفا، ويجرى أيضًا تنفيذ 57 مشروعًا للصرف الصحى، بطاقة 321 ألف م3/ى، بتكلفة 3 مليارات و221.5 مليون جنيه، لخدمة حوالى 1.1مليون نسمة.

وأضاف الفار أنه بالنسبة لموقف مشروعات الصرف الصحى المخطط لقرى القليوبية حتى 2018/6/30، فسيصل عدد القرى المخدومة إلى 100 قرية بنسبة 51 %، وعدد القرى التى يجرى توصيل خدمات الصرف لها إلى 33 قرية بنسبة 16 %، بينما المخطط حتى 2019/6/30، أن تصبح القرى المخدومة 119 قرية بنسبة 60 %، وعدد القرى التى يجرى توصيل خدمات الصرف لها 28 قرية بما نسبته 14 % من القرى.

وأضاف رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى أنه من المقرر فى العام المالى 2018/2017، الانتهاء من تنفيذ 15 مشروعًا للصرف الصحى تشمل خدمة 20 قرية، بطاقة 30 ألف م3/ى، بتكلفة حوالى مليار جنيه لخدمة 433 ألف نسمة، و6 مشروعات لمياه الشرب منها "توسعات محطة مياه طوخ 68 ألف م3/يوم، وتوسعات محطة مياه شبين القناطر 86 ألف م3/يوم، مشروع 240 قرية، ومحطة شبرا شهاب، ومرصفا، وكفر حمزة، وسندوة، والخزانات العلوية بمحطة مياه القناطر الخيرية، والخزانات العلوية بمحطة مياه شبين القناطر، ومحطة مياه طنط الجزيرة"، بطاقة 179.5 ألف م3/ى، بتكلفة 442 مليون جنيه، لخدمة حوالى 1.1 مليون نسمة.

وأشار المهندس الفار إلى أنه يتم التخطيط لتنفيذ 3 محطات أخرى لمياه الشرب، وهى: "محطة مياه كفر شكر بطاقة 45 ألف م3/يوم بتكلفة 50 مليون جنيه، ومحطة مياه الزراعة بطاقة 30 ألف م3/يوم، ومحطة مياه كفر الجزار بطاقة 15 ألف م3/يوم".

واستعرض المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، المناطق الساخنة بالمحافظة، وأسبابها، ومقترحات حلها وهى:

"مناطق متفرقة بمدينة بنها، وتعانى من تهالك الشبكات وضعف المياه، ومقترح حلها يتمثل فى أعمال إحلال وتجديد وتدعيم ومد شبكات مياه بلاستيك مدينة بنها، بعض قرى مركز بنها، وتعانى من تهالك الشبكات وضعف المياه، ومقترح حلها يتمثل فى أعمال إحلال وتجديد شبكات مياه بلاستيك بقرى مركز بنها "الشموت، ميت عاصم، الرملة"، وخط ربط محطة مياه نقباس ومحطة مياه ميت السباع، ودق بئرين 14بوصة ووحدتي أعماق 75 ل/ث بمحطة مياه ميت عاصم، وخط طرد بطول 4 كم حتى قرية مجول، وإنشاء خزان أرضى 600 م3 وطلمبات رفع 60 ل/ث بقرية مجول، وبعض قرى مركز القناطر وتعانى من تهالك الشبكات وضعف المياه، ومقترح حلها يتمثل فى مد وتدعيم خطوط مياه بلاستيك بمناطق سكنية "أجهور الصغرى، البرادعة، عزبة السيد محمد، باسوس" بمركز القناطر الخيرية.

بعض قرى مركز شمال الخانكة، وتعانى من ضعف المياه، ومقترح حلها يتمثل فى أعمال إحلال وتجديد الخزان العالى بالمنطقة الصناعية "الجبل الأصفر، منشية الجبل الأصفر"، وبعض قرى مركز شبين القناطر، وتعانى من تهالك الشبكات وضعف المياه، ومقترح حلها يتمثل فى أعمال إحلال وتجديد شبكات مياه بلاستيك بقرى "كفر شبين، طحا، كفر طحا، المريج".

بعض القرى بمركز طوخ، وتعانى من تهالك الشبكات وضعف المياه، ومقترح حلها يتمثل فى أعمال إحلال وتجديد شبكات مياه بلاستيك بقرى "المنزلة، منصورة نامول، سنهرة، خلوة سنهرة، كفر الحصافة"، وبعض قرى مركز قليوب، وتعانى من ضعف المياه ومقترح حلها يتمثل فى إنشاء 3 محطات ترشيح مباشر بمناطق بلقس وميت حلفا.

وقال المهندس مصطفى مجاهد إنه تم تنفيذ بعض الأعمال لخدمة المناطق المحرومة بمياه الشرب، بمساهمة المجتمع المدنى بتكلفة 8.2 مليون، وهى:

توصيل الميـاه بمساهمة نادى روتارى هليوبوليس، لعزب "الديرى، الحبشى، أبو إسـماعـيل"، وشارع الجيش بمدينة قليوب، وتوصيل المياه بمساهمة نادى روتارى حورس، لعزب "عبد الله باشا، الشوربجى، اللى"، وتوصيل المياه بمساهمة شركة الأهلى للاستثمار لعزبة الشرق الأوسط بطوخ، ومد خطوط المياه لمناطق جديدة وبعض العزب المحرومة بأطوال52.107 كم.

كما تم تنفيذ بعض الأعمال للتغلب على مشكلة نقص المياه بتكلفة 2.8 مليون، وهى "إنشاء خط مياه لتغذية قرية عرب الصوالحة قطر 300 مم بطول1300 م، بشبين القناطر، وربط خط مياه قرية أبو الغيط على محطة مياه القناطر المرشحة رقم(1) 90 ل/ث، بالقناطر الخيرية، ومد خط قطر 250 مم بطول 2 كم لتغذية منطقة حوض الكوامل بالقلج، بالخانكة، ومد خط قطر200 مم بطول 2.5 كم من محطة مياه ميت عاصم الإرتوازى، لقرية مجول ببنها".

وقدم الدكتور محمد حسن، المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، عرضًا عن جودة مياه الشرب وكفاءة معالجة مياه الصرف بمحافظة القليوبية، موضحًا أن شركة مياه القليوبية تلقت خلال أشهر صيف عام 2017، 20278 شكوى منها 10992 شكوى مياه الشرب "انقطاع – كسور – ضعف" بنسبة 54.2%، و9261 شكوى صرف صحى "طفح الصرف الصحى" بنسبة 45.7%، و25 شكوى تجارية بنسبة 0.1 %.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، بسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات المياه بالمناطق الساخنة، قبل الصيف المقبل، حتى لا تحدث شكاوى، مع ضرورة الاهتمام بالرد على شكاوى المواطنين، والتواصل معهم.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز